اعلن وزير الخارجية الايطالي ان نظيرته الاميركية تبدي اهتماماً بتوفير الحماية لمسيحيي العراق.


المنامة: أعلن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني أن نظيرته الاميركية هيلاري كلينتون أبدت quot;اهتماما ملحوظاquot; بشأن زيارته إلى بغداد الأحد quot;خاصة فيما يتعلق بمسالة توفير الحماية للمسيحيين العراقيين، وبالطبع تشكيل الحكومة العراقية الجديدةquot;، على حد تعبيره.

وقال فراتيني الذي التقى كلينتون مساء الجمعة على هامش أعمال quot;منتدى المنامةquot; في البحرين حيث يشارك فيه كلاهما، quot;لقد اتفقت مع وزيرة الخارجية الاميركية على الاتصال بعد زيارتي لبغداد كي أحيطها علما بالأوضاع العراقية الراهنةquot;.

وكان رئيس الدبلوماسية الإيطالية قد أعلن في وقت سابق أنه سيطلب من السلطات العراقية quot;تشكيل لجنة خاصة تعنى بحرية العبادة للمسيحيينquot;. وحسب فراتيني، فإن اللجنة المقترحة بوسعها quot;معالجة مسائل حرية المسيحيين في ممارسة شعائرهم الدينية في أي مكانquot;، مضيفاً أن quot;ذلك في مصلحة العراق وليس في مصلحتنا فقطquot;. كما حدد من بين أهداف الزيارة quot;مواصلة الجهود الرامية إلى إنقاذ حياة نائب رئيس الوزراء الأسبق طارق عزيزquot; المحكوم عليه بالاعدام، بالإضافة إلى إجراء محادثات مع رئيس الوزراء المكلف في الحكومة الجديدة نوري المالكي.