يعتزم نائب الرئيس الاميركي ترأس اجتماع وزاري في مجلس الامن حول العراق منتصف الشهر الجاري.


واشنطن: قالت السفيرة الاميركية لدى الأمم المتحدة سوزان رايس التي تترأس بلادها مجلس الأمن هذا الشهر ان نائب الرئيس الاميركي جو بايدن سيترأس الاجتماع الوزاري للمجلس حول العراق في الـ 15 من الشهر الجاري.

وأضافت رايس في مؤتمر صحافي بشأن برنامج عمل المجلس لهذا الشهر انها ستكون quot;فرصة مهمة للمجتمع الدولي للاعتراف باحراز العراق تقدما حقيقيا سواء من حيث تشكيل الحكومة أو الخطوات الهامة التي اتخذها للخروج من تحت طائلة الفصل 7 لميثاق الامم المتحدةquot;.

وأوضحت ان quot;هناك عددا من القضايا ذات الصلة بالعراق مدرجة على جدول اعمال المجلس في شهر كانون الاول/ديسمبر منها صندوق تنمية العراق وبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) وغيرها من المواضيع. وعلى ضوء التقدم الذي أحرز مؤخرا خاصة على الساحة السياسية في العراق فاننا نرى كرئيس للمجلس أن ذلك يتيح فرصة لتعزيز مناقشة هذه القضايا في اجتماع رفيع المستوىquot;.

وأشارت الى quot;اننا نتطلع الى المضي قدما ونرى أنها فرصة جاءت في الوقت المناسب لتركيز واهتمام المجلس بالتقدم المحرز في العراقquot;.

ومن المتوقع أن تعلن الحكومة العراقية في الـ 15 من كانون الاول/ديسمبر.

وقالت رايس في معرض ردها على سؤال لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) حول ما اذا كان المجلس سيعمل على الفصل السابع بصرف النظر عن احترام العراق لالتزاماته امام الكويت أم لا: quot; ليس هذا ما اعنيه، اننا نرغب في تعزيز التقدمquot; متعهدة بأن المجلس quot;سيسعى لتنفيذ العراق المستمر لالتزاماته تجاه الكويت حتى ال15 كانون الاول/ديسمبر وما بعدهquot;.

وكان المجلس قد قرر عقد اجتماعا عاديا منفصلا في الـ 17 من كانون الاول/ديسمبر لمناقشة قضية المفقودين والممتلكات الكويتية واعادتها.

ومن المتوقع أن يوزع سكرتير عام الامم المتحدة بان كي مون تقريرا حول تلك القضية منتصف كانون الاول/ديسمبر.