جنيف: وصل المفاوض النووي الايراني سعيد جليلي مساء الاحد الى جنيف للمشاركة الاثنين والثلاثاء في المفاوضات النووية مع وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون وممثلي الدول الست الكبرى، حسب ما ذكرت وسائل الاعلام الايرانية.

وقال المصدر ان جليلي وصل الى جنيف برفقة مساعده علي باغيري ونائب وزير الخارجية للشؤون الاوروبية علي اهاني.

وبعد توقف دام اكثر من سنة يشكل اللقاء بين مجموعة quot;5+1quot; التي تضم الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي (الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا) والمانيا، والوفد الايراني بقيادة سعيد جليلي اختبارا لرغبة طهران الحقيقية في التفاوض بشأن برنامجها النووي.

وقال مصدر اوروبي ان هذا الاجتماع quot;هام جدا (...) ليس بمعنى انه سيثمر عن نتائج فورية بل لاننا نأمل في ان يؤدي الى اعادة التزام ايرانquot; في عملية المحادثات. واوضحت المتحدثة باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ان جنيف ستكون quot;نقطة انطلاق لعمليةquot; وسيكون هدفها الرئيسي quot;التحدث عن البرنامج النوويquot;.

واعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ان بلاده لن تتخلى مطلقا عن تخصيب اليورانيوم وان المسالة quot;غير قابلة للتفاوضquot;. ومن جهته، اعلن رئيس البرنامج النووي الايراني علي اكبر صالحي الاحد ان ايران انتجت اول دفعة من اليورانيوم المركز (ييلو كيك، الكعكة الصفراء) المرحلة التمهيدية لانتاج اليورانيوم المخصب انطلاقا من المعدن المستخرج من احد مناجمها في جنوب البلاد.

واضاف صالحي ان quot;ايران اصبحت تتمتع بالاكتفاء الذاتي في مجمل عملية انتاج الوقودquot; النووي من انتاج المعدن حتى انتاج الوقود النووي.

واكد ان quot;ذلك سيعزز موقفنا في المفاوضاتquot; النووية مع الدول الكبرى.