يواصل المبعوث الخاص للإتحاد الافريقي الى ساحل العاج وساطته بحثا عن حل للازمة السياسية التي تتخبط فيها البلاد.


ابيدجان: افاد مصدر مقرب من الاتحاد الافريقي ان مبعوثه الخاص الى ساحل العاج رئيس جنوب افريقيا السابق ثابو مبيكي يواصل الاثنين وساطته بحثا عن حل للازمة الخطيرة التي تتخبط فيها البلاد حيث يطالب كل من الرئيس المنتهية ولايته وخصمه الحسن وتارا بالرئاسة.

واكد المصدر لوكالة فرانس برس ان quot;الزيارة متواصلة وما زا عليه الاجتماع باشخاص ويفترض ان يغادر بين الساعة 12 الى 13,00quot; بالتوقيت المحلي وتوقيت غرينيتش.

والتقى مبيكي الذي كان ايضا وسيطا في الازمة في ساحل العاج بين 2004 الى 2006، الاحد في اول يوم من زيارته، لوران غباغبو والحسن وتارا والممثل الخاص للامم المتحدة في ساحل العاج يون جين تشوي quot;وبعض اعضاءquot; اللجنة الانتخابية المستقلة التي اعلنت الحسن وتارا فائزا بالانتخابات الرئاسية التي جرت جولتها الثانية في 28 تشرين الثاني/نوفمبر.

وتبدو مهمته في غاية الصعوبة لان يوم وصوله عين وتارا المدعوم بالاسرة الدولية رئيس وزرائه وتلاه غباغو الذي عين ايضا رئيس حكومة اخرى.

وتتخبط ساحل العاج في ازمة منذ ان اعلن المجلس الدستوري غباغبو فائزا في الانتخابات الرئاسية بنسبة 51,45% من الاصوات بعد ابطال نتائج اللجنة الانتخابية المستقلة التي اعلنت خصمه رئيسا بنسبة 54,1% من الاصوات.

والخبر السار الوحيد بالنسبة للسكان منذ ايام هو اعلان فتح الحدود لا سيما الجوية الاثنين في الساعة السادسة صباحا بعد ان امر الجيش باغلاقها -- في جنوب البلاد الذي يسيطر عليه بعد انقسام البلاد سنة 2002 --.