قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك: هنأ الامين العام للامم المتحدة بان كي مون والاتحاد الاوروبي وفرنسا والولايات المتحدة الحسن وتارا على فوزه في الانتخابات الرئاسية في ساحل العاج ودعوا الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو الى القبول بنتائج الاقتراع.

وكان المجلس الدستوري الذي رأسه احد المقربين من غباغبو اعلن فوز الرئيس المنتهية ولايته والغى النتائج الموقتة التي اعلنتها الخميس اللجنة الانتخابية المستقلة وتؤكد فوز وتارا.

وقال الناطق باسم الامين العام للامم المتحدة ان بان كي مون quot;يهنىء الحسن وتارا من تجمع هوفويت للدموقراطية والسلام على انتخابه ويطلب من الرئيس المنتخب العمل من اجل احلال سلام دائم واستقرار والمصالحة في ساحل العاجquot;.

واضاف ان بان كي مون quot;يطلب من الرئيس غباغبو ان يفعل ما يجب ان يفعله لخير بلاده والتعاون من اجل عملية انتقالية سياسية بدون صداماتquot;.

وتابع بان انه quot;يرغب في التأكيد ان ارادة شعب ساحل العاج يجب ان تحترم ويطلب من كل السكان القبول بالنتيجة التي اعلنت والعمل بروح من السلام والمصالحةquot;.

كما هنأ الرئيس الاميركي باراك اوباما الحسن وتارا quot;على فوزهquot; ودعا غباغبو الى quot;الاعتراف بنتيجة الاقتراع واحترامهاquot;.

وقال اوباما في بيان quot;اهنىء الحسن وتارا على فوزه في انتخابات 28 تشرين الثاني/نوفمبرquot;، مشيرا الى ان quot;اللجنة الانتخابية المستقلة ومراقبين جديرين بالثقة ومعتمدين والامم المتحدة اكدوا جميعا هذه النتيجة وصادقوا على صحتهاquot;.

واضاف ان quot;ساحل العاج على مفترق طرق. ادعو كل الاطراف بما فيها الرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو الى الاعتراف بهذه النتجية واحترامهاquot;.

من جهته، طلب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي من غباغبو quot;احترام ارادة الشعبquot; وquot;هنأ الرئيس المنتخبquot; الحسن وتارا، حسب ما جاء في بيان لقصر الاليزيه.

وقال البيان ان ساركوزي quot;يدعو غباغبو وجميع المسؤولين المدنيين والعسكريين في ساحل العاجquot; الى quot;احترام ارادة الشعب والامتناع عن القيام باي مبادرة ذات طبيعة تحريضية على العنف وحثهم على التعاون من اجل المصالحة والسلام والاستقرارquot; في هذا البلد.

وكان الاليزيه ذكر في بيان ان ساركوزي اجرى محادثات حول الوضع في ساحل العاج مع الامين العام للامم المتحدة وغباغبو ووتارا، بدون ان يوضح مضمون المحادثات.

وهنأ ساركوزي وتارا وتمنى له quot;النجاح بالمهمة العليا التي اوكلها اليه الشعب واعرب عن ارتياحه لنية وتارا تشكيل حكومة وحدةquot; وطنية.

واعترفت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ايضا بفوز وتارا ووجهت تحذيرا الى انصار غباغبو الذي بقي في السلطة منذ 2005 على الرغم من انتهاء ولايته.

وقالت اشتون quot;اهنىء وتارا على فوزهquot;، داعية quot;كل الاطراف في العملية الانتخابية الى احترام ارادة الشعبquot; وquot;القبول بالنتائج كما صادق عليها الممثل الخاص للامم المتحدةquot; يون جين شوي.

وكان مبعوث الامم المتحدة الى ساحل العاج اعلن الجمعة فوز وتارا ورفض اعلان فوز غباغبو.

وفي نيويورك، لم تنجح الدول ال15 الاعضاء في مجلس الامن الدولي الذي اجرى مشاورات عاجلة حول الوضع في ساحل العاج، في الاتفاق الجمعة على اعلان مشترك.

وقال دبلوماسي انه قد يتم التوصل الى اتفاق حول ساحل العاج السبت او الاثنين، موضحا ان تاجيل البت في المسألة ناجم عن انتظار مندوب بلد واحد على الاقل تعليمات من حكومته.