لندن: رجح دبلوماسي روسي بارز في المملكة المتحدة اليوم امكانية quot;تلفيقquot; مسؤولين بريطانيين قصة اعتقال مساعدة النائب البريطاني الروسية المتهمة بالتجسس لصالح موسكو لتحويل الانظار عن مشكلات اكبر.

وقال القائم بالاعمال في السفارة الروسية في لندن الكسندر ستيرنيك للصحافيين ان تقارير وسائل الاعلام حول القضية والتي كان اول من تناولها صحيفة (صنداي تايمز ) كانت quot;حملة علاقات عامة لتحويل الانظار عن مشكلات أكثر حدة وملموسة مثل نشر موقع (ويكيليكس) لوئاق سرية وفشل انجلترا في استضافة كأس العالم 2018quot;.

واضاف ان هناك quot;بعض الجهاتquot; ترغب في تقويض العلاقات بين البلدين. كما كشف الدبلوماسي الروسي ايضا عن عدم تمكن مسؤولين من القنصلية الروسية بالاتصال بايكاترينا زاتوليفتر (25 عاما) التي اعتقلت قبل اسبوع وسط شكوك باستغلال موقعها كمساعدة للنائب البريطاني عن حزب الليبراليين الديمقراطيين مايك هانكوك وامداد المخابرات الروسية بمعلومات سرية.

ولفت الى أن quot;السفارة الروسية لم تحصل على معلومات الا من وسائل الاعلام وليس من المسؤولين هنا في بريطانيا بطريقة مباشرةquot; مؤكدا وجود اتفاقية قنصلية ثنائية تنص تحديدا على اخطار كلا الجانبين بعضهما البعض فورا حال اعتقال أو احتجاز احد مواطني البلدين.

وبين ان الخارجية البريطانية اخبرت السفارة مؤخرا ان زاتوليفتر اعتقلت بموجب قانون الهجرة دون اشارة الى اتهامات التجسس.

يذكر ان زاتوليفتر والمعروفة باسم كاتيا قدمت الى المملكة المتحدة قبل ثلاث سنوات للدراسة في جامعة برادفورد وخضعت لتدقيق أمني قبل أن تحصل على بطاقة دخول مجلس العموم وتسم عملها كمساعدة لبرلماني بدوام كامل منذ عامين ونصف العام. وقد دفعت زاتوليفتر ببرائتها من التهم الموجهة اليها واعربت عن ثقتها بالفوز في الاستئناف المقدم ضد ترحيلها.