وصل رئيس الوزراء الصيني إلى الهند اليوم على رأس وفد في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام.


نيودلهي: وصل رئيس الوزراء الصيني ون جياباو إلى الهند اليوم على رأس وفد رفيع المستوى في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام، يبحث خلالها عددًا من المسائل الثنائية والمشتركة مع القيادة الهندية.

ومن المقرر أن يلتقي جياباو خلال زيارته رئيسة الهند براتيبها باتيل ونظيره الهندي مانموهان سينغ ووزير الخارجية سومنهالي كريشنا، إضافة إلى رئيس حزب المؤتمر الحاكم سونيا غاندي.

ومن أبرز المسائل على جدول أعمال الزيارة التوقيع على عدد من الصفقات التجارية في إطار التجارة الثنائية، تبلغ قيمتها نحو 20 مليار دولار، ومناقشة زيادة التبادل التجاري بين البلدين، وفتح فروع للبنوك الصينية في الهند.

كما سيبحث جياباو مع الجانب الهندي مسألة (تدبيس) التأشيرات التي تصدرها السلطات الصينية للمقيمين في الشطر الهندي من كشمير، باعتبار الإقليم لا يعتبر جزءًا من الهند. وينتظر أن يناقش الجانب الهندي مسألة تقديم الصين مساعدات نووية إلى باكستان خلال المباحثات مع جياباو.

ويرافق رئيس الوزراء الصيني خلال زيارته إلى الهند وفد كبير، يضم وزير الخارجية يانغ جيه تشي ووزير الثقافة تساي وو، إضافة إلى وزير النقل لي شنغ لين ووزير التخطيط ومجلس الدولة شيه ووزهان والعديد من كبار المسؤولين ورجال الأعمال.