القدس: تامل إسرائيل في ان تتسلم من الولايات المتحدة 20 طائرة مقاتلة اميركية من طراز اف-35 اضافية بعد ان تقدمت في تشرين الاول/اكتوبر بطلب للحصول على 20 طائرة اولى. وقال مسؤول حكومي الاربعاء quot;نامل في تسلم 20 طائرة اف-35 اضافية، ولكن لم تتم تسوية الامر حتى الانquot;.

وكان المسؤول يرد على سؤال حول تبعات فشل المباحثات بين إسرائيل والولايات المتحدة حول اقتراح تجميد الاستيطان لثلاثة اشهر في الضفة الغربية. وفي 7 تشرين الاول/اكتوبر، وقعت إسرائيل مع الولايات المتحدة عقدا لشراء 20 طائرة اف-35.

وعلى الاثر، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ان الولايات المتحدة عرضت امكانية تسليم إسرائيل 20 طائرة اف-35 اضافية مقابل تجميد الاستيطان. لكن المباحثات فشلت. وقال المسؤول الإسرائيلي ان quot;الاميركيين وضعوا هذه الطائرات على الطاولة في اطار مباحثات التجميدquot;، ولكن الملف quot;طرح اصلا في الصيف خلال مباحثات مع الادارة الاميركية حول عقد كبير للاسلحة بحوالي 60 مليار دولار تريد الولايات المتحدة ابرامه مع السعوديةquot;.

واضاف ان quot;المباحثات مع الاميركيين بشان تزويد إسرائيل بعشرين طائرة اف-35 والتي كان الهدف منها بحث سبل المحافظة على التقدم العسكري النوعي الإسرائيلي، طرحت منذ تلك الفترةquot;. ويتضمن مشروع عقد الاسلحة مع الرياض 84 طائرة اف-15 مقاتلة اقل تطورا من طائرة اف-35 التي لا تزال في طور التطوير.

وجاء رد المسؤول الإسرائيلي مبهما بشان تمويل العشرين طائرة اف-35 الاضافية، متحدثا عن quot;ترتيباتquot; لا تتطلب دفع اموال من جانب إسرائيل. وقدر السفير الإسرائيلي في الولايات المتحدة مايكل اورين في تشرين الاول/أكتوبر قيمة الطائرات العشرين الاولى بمبلغ 2,25 مليار دولار. وذكرت وسائل الاعلام الإسرائيلية ان طائرة اف-35 ستكون قادرة على الافلات من الرادار وشن هجمات بعيدة المدى ضد المنشآت النووية الايرانية.