صوت مجلس الشيوخ الاميركي لصالح اطلاق النقاش حول معاهدة ستارت.


واشنطن: اطلق مجلس الشيوخ الاميركي رسميا النقاش تمهيدا للمصادقة المحتملة على المعاهدة الجديدة لنزع الاسلحة النووية (ستارت) الموقعة مع روسيا في نيسان/ابريل، وهي احدى اولويات السياسة الخارجية للرئيس باراك اوباما.

واقر اعضاء مجلس الشيوخ الاربعاء بغالبية 66 صوتا مقابل 32 مذكرة تسمح بالانتقال الى دراسة نص المعاهدة بعد اشهر طويلة من المحادثات غير الرسمية حول هذه الوثيقة التي وقعها باراك اوباما ونظيره الروسي ديمتري مدفيديف.

ويشغل حلفاء اوباما الديموقراطيون 58 من اصل 100 مقعد في مجلس الشيوخ. وهم بحاجة بالتالي الى دعم تسعة جمهوريين على الاقل. الا ان ثلاثة نواب فقط من المعارضة اعلنوا حتى الان نيتهم التصويت لصالح المعاهدة.

لكن زعيم الاكثرية الديموقراطية هاري ريد اعرب الثلاثاء عن امله في الحصول قبل نهاية العام على تاييد 67 من الاعضاء ال100 في مجلس الشيوخ وهي الاكثرية المطلوب توافرها لاقرار المعاهدة.

وقال السناتور الديموقراطي جون كيري رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ في بيان الاربعاء ان quot;هذه المعاهدة هي من مستلزمات الامن القومي، حان الوقت للتحركquot;.

وتعهد الجمهوريون من جهتهم بذل ما في وسعهم لاعاقة تقدم النقاشات، متذرعين بضيق الوقت المتبقي حتى عطلة نهاية العام لدراسة هذه المعاهدة بشكل صحيح من جانب مجلس الشيوخ.