واشنطن: طالب كبار أعضاء فريق السياسة الخارجية بادارة الرئيس باراك أوباما مجلس الشيوخ اليوم بالموافقة على معاهدة خفض الاسلحة الاستراتيجية النووية المعروفة اختصارا باسم (ستارت).

وفي جلسة استماع عقدت بلجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ طالبت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ووزير الدفاع روبرت جيتس ورئيس هيئة قيادة الاركان المشتركة مايكل مولين أعضاء مجلس الشيوع باقرار اتفاقية خفض الاسلحة النووية الموقعة مع روسيا.

وأكد وزير الدفاع جيتس أن quot;هذه الاتفاقية وسيلة تعطينا ما نريد لتطوير اسلحتناquot; أما وزيرة الخارجية كلينتون فذكرت ان الاتفاقية quot;ستدعم من قدرة الولايات المتحدة في منع انتشار المواد النوويةquot;.

وكان بعض كبار أعضاء مجلس الشيوخ من الجمهوريين قد اعربوا عن تخوفهم من تصديق الاتفاقية خاصة quot;اذا كانت ستقلص من قدرة الولايات المتحدة على بناء نظام الحماية الصاروخيquot; الا ان كلينتون اكدت أن quot;الولايات المتحدة تنوي ان تستمر في تحسين ونشر نظام حماية صاروخي فعالquot;.

وذكرت كلينتون انه منذ بدء المفاوضات حول المعاهدة كانت الادارة الأميركية واضحة للغاية بان اتفاقية (ستارت) تتعلق بخفض الاسلحة النووية ولا شأن لها بنظم الصواريخ.

وكان الرئيس الأميركي أوباما قد وقع مع نظيره الروسي ديميتري ميدفيف معاهدة ستارت خلال شهر أبريل الماضي وابرز بنودها ينص على خفض الاسلحة النووية لدى الدولتين بمقدار الثلث.