القدس: دأت بلدية القدس ببناء حي استيطاني جديد على جبل الزيتون في مدينة القدس، وذكرت وكالة الانباء الفلسطينية ان الحي الجديد الذي سيكون سكنا لطلبة المعهد الديني اليهودي quot;بيت أوروتquot; المقام في الحي سيضم 24 وحدة سكنية مشيرة الوكالة الى ان هذا الحي الاستيطاني يقف ورائه شركة تابعة لجمعية (إلعاد) اليمينية الاستيطانية.

واعتبر موفد الامم المتحدة الى الشرق الاوسط روبرت سيري الثلاثاء الماضيامام مجلس الامن ان قرار اسرائيل بعدم تجديد تجميد الاستيطان في الاراضي الفلسطينية هو quot;نكسة خطيرةquot;،الا انه شدد على ضرورة المضي في المفاوضات.

وقال سيري في تصريح صحافي quot;انها نكسة خطيرة، وشرحت بشكل واضح جدا للامم المتحدة اننا سنواصل اعتبار الاستيطان غير شرعي في نظر القانون الدوليquot;. وتابع quot;كما اننا سنواصل تحميل اسرائيل المسؤولية استنادا الى القانون الدوليquot; مضيفا ان على الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني مع ذلك المضي قدما في مفاوضات السلام.

واضاف المندوب الاممي quot;شددت ايضا على ان العام المقبل سيكون عاما حاسما خصوصا بسبب التواريخ التي حددها الاطراف بانفسهمquot; في اشارة الى موعد ايلول/سبتمبر 2011 الذي حدده الرئيس الاميركي باراك اوباما كحد اقصى لانتهاء مفاوصات السلام.

وقال سيري ايضا في ختام مشاورات اجراها في مجلس الامن ان quot;ما قاله رئيس الحكومة (الاسرائيلية بنيامين) نتانياهو والرئيس (الفلسطيني محمود) عباس في ايلول/سبتمبر يبقى قائما،اي التوصل الى اتفاق شامل بحلول هذا التاريخquot;.

واضاف quot;نريد تحقيق تقدم قريبا جداquot; مضيفا quot;قلت ان مصداقية هذه العملية السياسية ومصداقية المشرفين عليها وبينهم اللجنة الرباعية، هما على المحكquot;.

وكان الموفد الاميركي الى الشرق الاوسط جورج ميتشل قدم الى الرئيس عباس quot;افكاراquot; للادارة الاميركية لانقاذ عملية التفاوض من الفشل. الا ان مسؤولا فلسطينيا اوضح ان الرئيس الفلسطيني طالب وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بquot;ضمانات اميركية تسبق اي مفاوضات مباشرة او غير مباشرةquot;.