اعتبر موفد الامم المتحدة الى الشرق الاوسط ان عدم تجميد الاستيطان في الاراضي الفلسطينية quot;نكسة خطيرةquot;.


نيويورك: اعتبر موفد الامم المتحدة الى الشرق الاوسط روبرت سيري الثلاثاء امام مجلس الامن ان قرار اسرائيل بعدم تجديد تجميد الاستيطان في الاراضي الفلسطينية هو quot;نكسة خطيرةquot;،الا انه شدد على ضرورة المضي في المفاوضات.

وقال سيري في تصريح صحافي quot;انها نكسة خطيرة، وشرحت بشكل واضح جدا للامم المتحدة اننا سنواصل اعتبار الاستيطان غير شرعي في نظر القانون الدوليquot;.

وتابع quot;كما اننا سنواصل تحميل اسرائيل المسؤولية استنادا الى القانون الدوليquot; مضيفا ان على الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني مع ذلك المضي قدما في مفاوضات السلام.

واضاف المندوب الاممي quot;شددت ايضا على ان العام المقبل سيكون عاما حاسما خصوصا بسبب التواريخ التي حددها الاطراف بانفسهمquot; في اشارة الى موعد ايلول/سبتمبر 2011 الذي حدده الرئيس الاميركي باراك اوباما كحد اقصى لانتهاء مفاوصات السلام.

وقال سيري ايضا في ختام مشاورات اجراها في مجلس الامن ان quot;ما قاله رئيس الحكومة (الاسرائيلية بنيامين) نتانياهو والرئيس (الفلسطيني محمود) عباس في ايلول/سبتمبر يبقى قائما،اي التوصل الى اتفاق شامل بحلول هذا التاريخquot;.

واضاف quot;نريد تحقيق تقدم قريبا جداquot; مضيفا quot;قلت ان مصداقية هذه العملية السياسية ومصداقية المشرفين عليها وبينهم اللجنة الرباعية، هما على المحكquot;.

وكان الموفد الاميركي الى الشرق الاوسط جورج ميتشل قدم الى الرئيس عباس quot;افكاراquot; للادارة الاميركية لانقاذ عملية التفاوض من الفشل.

الا ان مسؤولا فلسطينيا اوضح ان الرئيس الفلسطيني طالب وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بquot;ضمانات اميركية تسبق اي مفاوضات مباشرة او غير مباشرةquot;.