واشنطن: اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما السبت انه ينوي مواصلة نشر النظام الاميركي للدفاع المضاد للصواريخ، وان معاهدة نزع الاسلحة النووية (ستارت) مع روسيا لن تعرقل هذا الامر. وكتب اوباما في رسالة موجهة الى زعيم الاقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل quot;ان معاهدة ستارت الجديدة لا تفرض اي قيد على تطوير نشر برامجنا الدفاعية المضادة للصواريخquot;.

وكان الرئيس يعرب عن امله في الرد على الهواجس التي ابداها الجمهوريون الذين يعتبرون ان المعاهدة الجديدة التي تتحدث مقدمتها عن مسالة الدفاع المضاد للصواريخ، قد تضر بالقدرات الاميركية. واكد الرئيس ايضا ان الولايات المتحدة غير متفقة مع موقف موسكو التي تعتبر ان تطوير القدرات الاميركية المضادة للصواريخ يعرض للخطر روسيا التي تحتفظ بحق الانسحاب من المعاهدة.

واضاف الرئيس الاميركي quot;ايا كان الموقف الروسي في هذا الخصوص، وطالما انا الرئيس، وطالما يقوم الكونغرس بمد الاموال الضرورية، فان الولايات المتحدة ستواصل تطوير ونشر انظمة دفاعية مضادة للصواريخ لحماية الولايات المتحدةquot;.

ومجلس الشيوخ الاميركي الذي بدا رسميا المناقشات حول معاهدة ستارت الجديدة الاربعاء، سيصدر رايه السبت حول تعديل قدمه السناتور الجمهوري جون ماكين ويقضي بسحب عبارة الدفاع المضاد للصواريخ من مقدمة المعاهدة.