عيّن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد إمرأة على رأس المنظمة الوطنية للشبيبة لتكون بذلك ثالث إمرأة تلتحق بحكومته.


طهران: اقال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاثنين مدير المنظمة الوطنية للشبيبة وعين امرأة في هذا المنصب الحكومي، كما ذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية quot;ارناquot;.

وبذلك انضمت فرح ناز تركستاني الى النساء الثلاث الاخريات حتى الان في الحكومة، وهن وزيرة الصحة ونائبتا وزيري العدل والعلوم والتكنولوجيا.

ولم توضح الوكالة اسباب اقالة سلفها، وهي الاقالة الثانية في اقل من اسبوع بعد عزل منوشهر متكي وزير الخارجية، الذي استبدل برئيس البرنامج النووي الايراني علي اكبر صالحي. وقد عزل متكي في 13 كانون الاول/ديسمبر.

وفي ولايته الاولى (2005-2009) اجرى احمدي نجاد تعديلات وزارية عدة فأقال عددا من وزرائه الذين كانوا على خلاف معه وخصوصا حول المسائل الاقتصادية.

وقد انضمت نساء الى الحكومة الايرانية في منصب نائب وزير ابان رئاسة الاصلاحي محمد خاتمي (1997-2005). وانتقد المحافظون هذه الخطوة.

وخلافا للوزراء الاعضاء في الحكومة، فان الاثني عشر نائب وزير الذين باتت فرح ناز تركستاني واحدة منهم، لا يحتاجون الى تصويت على الثقة في الحكومة.

وكان الرئيس احمدي نجاد عين ثلاث نساء وزيرات في بداية ولايته الثانية في 2009، لكن مرضية واحد دستجردي (الصحة) حصلت وحدها على ثقة البرلمان.