قررت اسرائيل تمويل ترميم 16 موقعا تاريخيا وثقافيا، منها ثلاثة في الضفة الغربية المحتلة وفي هضبة الجولان السورية.


القدس: قررت اسرائيل الثلاثاء تمويل ترميم 16 موقعا تاريخيا وثقافيا، منها ثلاثة في الضفة الغربية المحتلة وفي هضبة الجولان السورية التي ضمتها، كما ذكر الثلاثاء مصدر حكومي، وهو قرار يتوقع ان يثير جدلا.

واوضح بيان لمكتب رئيس الوزراء ان quot;لجنة وزارية برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو وافقت على تخصيص 91,1 مليون شيكل (20 مليون يورو) لتجديد 16 موقعا في اطار برنامج لترميم التراث الوطنيquot;.

ومن هذه المواقع الستة عشر، قلعة هيرودوس الشهيرة التي ترقى الى الحقبة الرومانية في بيت لحم جنوب الضفة الغربية، وجملة وام القناطير في هضبة الجولان (شمال اسرائيل) التي تطالب بها سوريا منذ 1967.

وكانت الحكومة الاسرائيلية اقرت في بداية السنة موازنة تفوق 100 مليون دولار للحفاظ على 150 موقعا تاريخيا في اسرائيل والضفة الغربية.

وكان الاعلان عن ادراج مواقع في الضفة الغربية المحتلة، خصوصا قبر رحيل (بيت لحم) والحرم الابراهيمي (الخليل) في هذه اللائحة للتراث الاسرائيلي، اثار غضب الفلسطينيين وادى الى تنظيم تظاهرات احتجاج عنيفة. ودانته ايضا المجموعة الدولية.

واوضح بيان نتانياهو ان quot;مشروع التراث الوطني هذا، يجب ان نقوم به من اجلنا نحن، ومن اجل اطفالنا والاجيال المقبلةquot;.

واكد نتانياهو quot;يجب ان يعرف الجميع اننا لسنا هنا عن طريق الصدفة. فتاريخ الشعب اليهودي وتاريخ الصهيونية وتاريخ ارثنا الثقافي والتاريخي مرتبط ارتباطا وثيقا بهذه الارض وهذه المواقعquot;.

وفي شباط/فبراير الماضي، اعربت منظمة اليونيسكو (منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة) عن quot;قلقهاquot; بعد اعلان نتانياهو عزمه على ادراج الحرم الابراهيمي في الخليل وقبر راحيل في لائحة المواقع التاريخية الاسرائيلية.