لشبونة: أفاد استطلاع نشره الاعلام البرتغالي الخميس ان الرئيس البرتغالي المنتهية ولايته اتيبال كافاكو سيلفا الذي يتولى الرئاسة منذ 2006 سيعاد انتخابه في الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية المقررة في 23 كانون الثاني/يناير بنسبة 60% من الاصوات.

وحقق الرئيس المنتهية ولايته تقدما امام منافسه مارك اليغري (30%) المدعوم من الحزب الاشتراكي الحاكم وكتلة اليسار (اقصى اليسار) بحسب استطلاع الراي الذي اجرته مؤسسة يوروسونداجيم لصالح اذاعة رينيسانسا وتلفزيون سيك واسبوعية اكسبريسو.

وعام 2006 انتخب كافاكو سيلفا (71 عاما) في الدورة الاولى بدعم من حزبي اليمين في البرلمان لولاية اولى. وينتخب الرئيس في البرتغال بالتصويت العام المباشر لولاية من خمس سنوات يمكن تجديدها مرة واحدة.

وياتي وراءه بمسافة بعيدة المستقل فرناندو نوبري (4.8%) والشيوعي فرنسيسكو لوبيز (4.5%) والاشتراكي ديفنسور مورا (0.5%) الذي يترشح كمستقل. وحتى الان تمكن هؤلاء المرشحون وحدهم من جمع التواقيع ال7500 الضرورية للمشاركة في الاستحقاق الانتخابي. وتنتهي مهلة تقديم طلبات الترشيح لدى المحكمة الدستورية مساء الخميس. واجري استطلاع الرأي بين 15 و20 كانون الاول/ديسمبر وشمل عينة من 2052 شخصا.