اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش القوات الموالية لغباغبو بخطف انصار وتارا.


دكار: اعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش الخميس ان قوات الامن الموالية للوران غباغبو في ساحل العاج quot;تقوم بخطف واخفاء انصار منافسهquot; الحسن وتارا.

واضافت المنظمة غير الحكومية في بيان نشر في دكار ان بعضا من افرادها quot;التقوا عائلات وجيران في الاحياء الموالية لوتارا في ابيدجانquot;.

وتابع البيان quot;لقد روى شهود عيان ان مجموعات مؤلفة من قوات امن موالية لغباغبو وميليشيا شبه رسمية قاموا بعمليات مداهمة كل ليلة منذ 16 كانون الاول/ديسمبر ويصطحبون اشخاصا بالقوة داخل عربات رسمية لنقلهم الى اماكن مجهولةquot;.

واشار الى ان quot;العديد من الاشخاص الذين فقد اثرهم لم يظهروا مجددا (...) وعثر العديد من شهود العيان الذين قابلتهم هيومن رايتس ووتش على جثث اشخاص اوقفوا او خطفوا وعليها اثار اصابات بالرصاص مما يوحي بحصول عمليات اعدام دون محاكمةquot;.

من جهة اخرى، اشارت المنظمة الى quot;معلومات مقلقة نقلت عن بعض الاشخاص الذين التجأ الالاف منهم الى ليبيريا، مفادها ان عناصر من القوات الجديدة (التمرد السابق الذي يسيطر على شمال البلاد) هاجموا موالين لغباغبو وقرى معروفة بتأييدها له وقاموا بالتنكيل بالسكانquot;.

وتشهد ساحل العاج منذ الدورة الثانية للانتخابات الرئاسية، ازمة سياسية خطيرة تتمثل باصرار لوران غباغبو على البقاء في السلطة رغم اعلان اللجنة الانتخابية المستقلة فوز الحسن وتارا ب54,10% من الاصوات.