باريس:اعتبر الان لوروي مساعد الامين العام للامم المتحدة المكلف متابعة عمليات حفظ السلام ان مهمة الامم المتحدة في ساحل العاج quot;تتزايد خطورةquot;، وذلك في حديث نشرته الاربعاء صحيفة لوفيغارو الفرنسية.
وقال لوروي ان quot;مهمتنا تتزايد خطورة الا اننا لن نتخلى عنهاquot;، مؤكدا التصميم على quot;مواصلة تفويضناquot; المتمثل خصوصا في quot;حماية السكانquot; والمسؤولين السياسيين.

واوضح ان quot;معسكر (الرئيس المتهية ولايته لوران) غباغبو يبذل كل ما في وسعه لوقف امداداتنا بالوقود والغذاء، خصوصا عبر تعطيل عمل المرفأquot;.
واشار الى quot;اننا لا نزال نملك احتياطيا الا ان الوضع يتزايد حساسية وخطورةquot;.

واضاف ان quot;قوات غباغبو تمارس مضايقات على رجالنا، حتى في منازلهم، لحملهم على المغادرة، وهيئة الاذاعة والتلفزيون العاجية تضاعف بث رسائل الكراهية والدعوات لمهاجمة قوات الامم المتحدة في ساحل العاجquot;.
وقال لوروي ان غباغبو quot;يملك قوة عسكرية قوامها نحو 20 الف رجل مع الجيش والحرس الجمهوري والشرطة اضافة الى بعض المرتزقةquot; القادمين من ليبيريا.

ولفت الى ان قوات الامم المتحدة (نحو 10 الاف عنصر) متمركزة في محيط فندق الغولف (حيث مقر الحسن وتارا خصم غباغبو) وتسير دوريات quot;بقدر المستطاع في مدينة ابيدجانquot;. الا انه اوضح ان quot;قوات لوران غباغبو تكثف اقامة الحواجز ويتعين علينا دوما التفاوض معها لازالتهاquot;.