فؤضت الولايات المتحدّة حظرا على سفر رئيس ساحل العاج المنتهية ولايته لوران غباغبو.


واشنطن: أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية فرض حظر على سفر رئيس ساحل العاج المنتهية ولايته لوران جباجبو وأفراد آخرين في حكومته إلى الولايات المتحدة .

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية بي جيه كرولي إن //محاولات جباجبو البقاء في السلطة ، على الرغم من الإرادة المعلنة لشعب ساحل العاج في اختيار الحسن واتارا رئيسا للبلاد ، تهدد سنوات من المصالحة وجهود بناء السلام.

وأضاف كرولي أن القائمة التي تضم عشرات الأشخاص المفروض عليهم حظر سفر يمكن أن تتسع لتضم أفرادا آخرين في حكومته الداعمة له.

مما يذكر أن المجتمع الدولي اعترف على نطاق واسع بفوز الحسن واتارا رئيسا لساحل العاج في انتخابات رئاسية جرت في 28 نوفمبر الماضي.

من جهته، دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء الاسرة الدولية لتقديم مساعدة لقوات الامم المتحدة في ساحل العاج.

وقال امام الجمعية العامة ان القوات الموالية للوران غباغبو تحاول قطع التموين عن قوات الامم المتحدة.

واضاف quot;انا قلق لان عدم وصول التموين الى البعثة والى فندق غولف (حيث يقيم الحسن وتارا الرئيس الثاني المعلن لساحل العاج)، سيضع قوات الامم المتحدة في وضع حرج خلال الايام المقبلةquot;.

واوضح quot;ادعو بالتالي بشدة الدول الاعضاء القادرة على القيام بذلك الى الاستعداد لدعم البعثة مع ارسال تموينquot;.

وقال ايضا quot;امام هذا التحدي المباشر وغير المقبول لشرعية الامم المتحدة، لا يمكن ان تبقى الاسرة الدولية مكتوفة الايديquot;.

ويتدهور الوضع في ساحل العاج منذ عدة ايام في حين اصبح لوران غباغبو اكثر عزلة من قبل الاسرة الدولية التي اعترفت بفوز خصمه الحسن وتارا في انتخابات 28 تشرين الثاني/نوفمبر. واوقعت اعمال العنف في البلاد ما لا يقل عن 50 قتيلا، حسب الامم المتحدة.