ابيدجان:ذكرت منظمة مراسلون بلا حدود ان عددا كبيرا من الصحف المؤيدة للحسن وتارا احد الرئيسين المعلنين لساحل العاج، منعت الجمعة من الصدور بقرار من نظام لوران غباغبو، معبرة عن quot;قلقها العميقquot; على الصحافة في هذا البلد.
وقالت المنظمة في بيان نشر غداة مسيرة لانصار وتارا قمعتها القوات الموالية لغباغبو بعنف انها quot;قلقة جدا من انعكاسات المعركة بين الحسن وتارا ولوران غباغبو من اجل السيطرة على التلفزيون الحكومي، على الصحافيين ووسائل الاعلامquot;.

واضافت ان quot;السلطات تستهدفquot; الصحف المؤيدة لوتارا.
واوضحت المنظمة غير الحكومية ان quot;عناصر من الحرس الجمهوري اقتحموا في 16 كانون الاول/ديسمبر (الخميس) مطبعة +سود اكسيون ميديا+ ومطبعة مجموعة اولامب الصحافية لمنعها من طباعة عدد من الصحفquot;.

والصحف المعنية بهذا الاجراء حسب بيان المنظمة، quot;لانتيليجان دابيدجانquot; المستقلة وصحف المعارضة quot;لو باتريوتquot; وquot;لو نوفو ريفيquot; وquot;ليكسبريسيون نور سودquot; وquot;لو مانداquot; وquot;لو ديماكراتquot;.
وتابع البيان ان المطبعة quot;قررت رفض طباعة صحيفتين مقربتين من غباغبو احتجاجا على هذا المنعquot;، هما quot;لو نوفو كورييهquot; وquot;لو تانquot;.

وقالت المنظمة ان quot;مكتب الاعلام في الرئاسة ووزير الشباب والوظيفة الجديد شارل بلي غوديه وقائد الحرس الجمهوري الجنرال رينيه دوغبو بلي من المسؤولين الذين قرروا منع كل صحف المعارضة خارج اطار النصوص التنظيميةquot;.
من جهة اخرى، عبرت المنظمة عن استيائها quot;من تهديد قوات الامن الموالية لغباغبو فرقا للتلفزيون الفرنسيquot; كانت تغطي مسيرة مؤيدة لوتارا في ابيدجان.
وعلق بث شبكات الاعلام الدولية في البلاد بعد اندلاع الازمة السياسية الخطيرة التي نشبت اثر الانتخابات الرئاسية في 28 تشرين الثاني/نوفمبر.