موسكو: انتقدت وزارة الخارجية الروسية الثلاثاء الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة واوروبا في قضية محاكمة تاجر النفط السابق ميخائيل خودوركوفسكي واعتبرت انه من quot;غير المقبولquot; ان توجه هذه الدول انتقادات الى الحكم الصادر عن القضاء بادانته.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان ان quot;محاولات فرض ضغوط على المحكمة غير مقبولةquot;. واضافت في لهجة دبلوماسية حادة غير اعتيادية quot;نتوقع من كل طرف ان يهتم بشؤونه الخاصة، سواء في الداخل او على المستوى الدوليquot;.

وتابعت quot;ان المزاعم التي يتم سوقها بشأن نوع من التطبيق الانتقائي للعدالة في روسيا لا اساس لها: المحاكم الروسية تنظر في آلاف القضايا المتصلة بمساءلة رجال الاعمال امام القانونquot;. واعتبر القاضي فكتور دانيلكين الذي بدأ الاثنين النطق بالحكم في القضية التي تعتبر ذات ابعاد سياسية، خودوركوفسكي وشريكه بلاتون ليبيديف مدانين بسرقة ملايين الاطنان من النفط وتبييض اموال.

واثارت ادانة الرجلين وهي الثانية ردود فعل قوية في الغرب حيث اعرب المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس عن quot;القلق العميقquot; ازاء الحكم، وتحدث عن quot;تطبيق انتقائيquot; للعدالة، ينسف دولة القانون في روسيا.

اضاف غيبس quot;نشعر بالقلق ازاء المزاعم بحصول انتهاكات خطيرة لمجريات (المحاكمة)، ولما يبدو انه اساءة استخدام للنظام القضائي لاغراض غير ملائمةquot;. واعتبر ان quot;التطبيق الانتقائي في الظاهر للقانون على هذين الفردين يسيء الى سمعة روسيا بوصفها بلدا التزم بترسيخ دولة القانونquot;.

وفي بروكسل دعت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاترين اشتون روسيا الى احترام القانون الدولي في مجال حقوق الانسان. وفي برلين قال وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي quot;ان الطريقة التي جرت فيها المحاكمة تمت بطريقة مقلقة للغاية وتشكل خطوة الى الوراء في الطريق الى تحديث البلادquot;.