تأجّل صدور الحكم في المحاكمة الثانية للرجل الاغنى في روسيا سابقا ميخائيل خودوركوفسكي الى 27 كانون الاول/ديسمبر.


موسكو: قالت وكالات الانباء الروسية الاربعاء نقلا عن معلومات قضائية ان صدور الحكم في المحاكمة الثانية للرجل الاغنى في روسيا سابقا ميخائيل خودوركوفسكي الذي كان يفترض ان يبدا اليوم، تاجل الى 27 كانون الاول/ديسمبر.

ونقلت الوكالات عن مذكرة للمحكمة quot;ان تلاوة الحكم في قضية خودوركوفسكي و(المتهم معه بلاتون) ليبيديف، ستبدأ في 27 كانون الاول/ديسمبر عند الساعة 10,00 (07,00 ت غ)quot;.

وقالت ناتاليا فيسيلييفا المتحدثة باسم المحكمة في تصريحات نقلتها وكالة انترفاكس ان quot;المحكمة لن تشرح اسبابquot; هذا التاجيل.

واعرب والدي المعتقل اللذين حضرا فجرا الى المحكمة عن حيرتهما ازاء هذا القرار.

وقال بوريس خودوركوفسكي والد ميخائيل quot;اعتقد ان (السلطات) تريد ان يصدر الحكم في فترة الاعياد حين يكون الناس منهمكون في مسائل اخرىquot;.

وكان الادعاء طلب حكما بالسجن 14 عاما بحق خودوركوفسكي الرئيس السابق لمجموعة يوكوس اهم شركات الصناعة النفطية الروسية والتي تم تفكيكها لحساب شركات قريبة من الكرملين، وشريكه.

ويقبع الرجلان في السجن منذ 2003 حيث يقضيان اساسا عقوبة بالسجن 8 اعوام بتهمة الاحتيال. وهما يحاكمان منذ آذار/مارس 2009 بتهمة سرقة وبيع 218 مليون طن من النفط بقيمة 26 مليار دولار، وهو مبلغ يعتبره الدفاع غير معقول اذ يوازي انتاج يوكوس الاجمالي من 1998 الى 2003.

وابدى المستشار الاقتصادي للكرملين اركادي دفوركوفتيش الثلاثاء شكوكا بشان صحة الاتهامات في المحاكمة الثانية.

ولقيت قضية يوكوس تنديدا واسعا من الليبراليين الروس والاسرة الدولية لاعتبارها عملية موجهة من الكرملين بهدف القضاء على رجل اعمال مستقل ناشط في دعم المعارضة والمجتمع المدني ويعبر عن طموحات سياسية.