موسكو: ادت ادانة عملاق النفط السابق ومعارض الكرملين ميخائيل خودوركوفسكي الاثنين الى تبديد الامال بتغيير ليبرالي في روسيا، مع ان هذه الادانة كانت متوقعة نتيجة تعليقات من فلاديمير بوتين. وبعد صدور حكم المحكمة التي ادانت خودوركوفسكي بسرقة الملايين من اطنان النفط وتبييض الاموال في محاكمة ثانية، قالت رئيسة مجموعة هلسنكي في موسكو ليودميلا اليكسييفا quot;كنت اتوقع ذلك، لكنني مستاءةquot;.

ورأى عدد كبير من المحللين والمدافعين عن حقوق الانسان ان تصريحات الرئيس السابق ورئيس الوزراء الحالي فلاديمير بوتين في 16 كانون الاول/ديسمبر توقعت مصير السجين الاكثر شهرة في روسيا والمحتجز منذ 2003. وقالت ليليا شيفتسوفا من فرع موسكو من مركز كارنيغي في رد على سؤال لفرانس برس quot;قال بوتين ان +مصير كل سارق السجن+. وهذا ضغط مباشر ووقح وغير مسبوقquot;.

واضافت quot;في هذه الحال، لو كان القاضي فيكتور دانيلكين يريد التهرب من تراتبية السلطة (واعلان التبرئة) لكان يرتكب عملية انتحارquot;. ومع ان العقوبة لن تعلن قبل انتهاء الحكم دعت منظمة العفو الدولية الاثنين المحكمة العليا الروسية الى quot;ابطالquot; الحكم. واعلن الدفاع مسبقا انه سيستأنف الحكم.

وقالت المنظمة في بيان quot;هناك دوافع سياسية في القضية والتدخل الذي حصل جعل من امكانية اتخاذ قرار قضائي عادل امرا صعباquot;. وراى المحلل السياسي يوري كورغونيوك ان نتيجة المحاكمة التي بدت كانها امتحان للنوايا الليبرالية لدى الرئيس ديمتري مدفيديف الذي اكد تاييده للحداثة والاصلاح القضائي تثبت من يمسك بزمام السلطة في روسيا.

وقال المحلل لفرانس برس quot;انها ضربة قاسية لمدفيديف. يمكنه تحسين صورته ان عفا عن خودوركوفسكي لكن هذا الاحتمال ضئيلquot;. وتابع quot;مدفيديف يتكلم اكثر مما يفعل. بالنسبة الى الغربيين، هناك خلاصة واحدة لهذه القضية: ما يقوله بوتين يصبح واقعا، ما يقوله مدفيديف يبقى كلاما بكلامquot;.

وكان المستشار الاقتصادي للكرملين اركادي دفوركوفيتش اعرب في منتصف كانون الاول/ديسمبر انه ليس هناك اساس للاتهامات الموجهة الى خودوركوفسكي على غرار وزير الصناعة فيكتور خريستنكو ووزير التنمية الاقتصادية في فترة الاحداث غيرمان غريف اللذين شهدا في المحاكمة.

واعرب ايغور يورغنس وهو مستشار سابق لرجل الاعمال الروسي بات مستشارا لمدفيديف الاثنين عن خيبته مصرحا ان الحكم quot;لا يوحي بالامل في اصلاح القضاءquot; الذي اعلنه الرئيس الروسي. واعتبر في مقابلة نشرتها صحيفة كومرزانت الاثنين ان تبرئة خودوركوفسكي ستكون قرارا quot;عادلاquot; وquot;عملياquot;.

وقال المعارض الليبرالي بوريس نيمتسوف quot;انه كابوس. ان حكم الادانة يعني الدوس على جميع القوانين والحقوق ويشطب جميع التصاريح حول التحديثquot;. وتراجعت الاسواق الروسية بشكل وجيز بعد الاعلان عن ادانة الروسي الاكثر ثراء سابقا ما قد يثني المستثمرين المحتملين.

وقال كبير اقتصاديي بنك اورالسيب كريس ويفر quot;قبل المستثمرون الموجودون بقواعد اللعبة في روسيا. لكن بالنسبة الى المترددين فان هذا القرار يوجه رسالة: عليكم التيقظquot;. وقال متحدث باسم المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الاثنين ان برلين تتابع القضية بquot;اهتمام كبيرquot; بانتظار الاعلان عن العقوبة التي ستنزل بخودوركوفسكي. واشار الى ان القضية تشكل امتحانا quot;لتطور دولة قانون حديثة في روسياquot;.

كلينتون: محاكمة خودوركوفسكي سيكون لها quot;وقع سلبيquot; على روسيا

وقالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاثنين ان الحكم الصادر على ميخائيل خودوركوفسكي الذي كان يرئس شركة يوكوس النفطية الروسية سيكون له quot;وقع سلبيquot; على سمعة روسيا في مجال حقوق الانسان.

واضافت كلينتون في بيان ان ادانة خودوركوفسكي وشريكه بلاتون ليبيديف quot;تطرح بشكل خطير مسألة الملاحقات الانتقائية وترجيح كفة الاعتبارات السياسية على دولة القانونquot;. وتابعت quot;سيكون لهذه المسألة ومسائل اخرى من الطبيعة نفسها وقع سلبي على سمعة روسيا لجهة احترام واجباتها الدولية في مجال حقوق الانسان وتحسين الاجواء في عالم الاعمالquot;.

ودانت محكمة في موسكو الاثنين خودوركوفسكي وشريكه الرئيسي ليبيديف بسرقة ملايين الاطنان من النفط في ثاني محاكمة لهما، في قضية ترتدي طابعا سياسيا كبيرا. وانتقد الدفاع والمعارضة هذه المحاكمة. واضافت كلينتون ان الولايات المتحدة مرتاحة لخطط التحديث التي اعلنها الرئيس الروسي دميتري مدفيديف لكنها تؤكد ان تطبيقها يستلزم تغييرا في quot;اجواءquot; القضاء مؤكدة ان واشنطن ستتابع عن كثب اجراءات الاستئناف.