مينسك: اعيد انتخاب الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشنكو بحوالى 80% من الاصوات في الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية الاحد الفائت حيث شارك اكثر من 90% من الناخبين على ما اعلنت اللجنة الانتخابية في الجمهورية السوفياتية السابقة الجمعة.

وحاز لوكاشنكو الذي يتولى السلطة منذ 16 عاما على 79.65% من الاصوات بحسب النتائج النهائية التي لا تختلف عن النتائج المعلنة الاثنين. وفي الانتخابات السابقة عام 2006 نال 83% من الاصوات. ونال المرشحون التسعة الاخرون ما بين 0.39 و2.43% من الاصوات بحسب بيان اللجنة.

واضافت اللجنة ان 6.47% صوتوا quot;ضد الجميعquot; وهو خيار ينص عليه القانون الانتخابي البيلاروسي. كما اشارت الى ان الطعن الذي قدمه مرشح المعارضة ريغور كاستوسيف رفض. وقال المتحدث باسم كاستوسيف، اليس لاغفينتس quot;لقد كشفت عددا من حالات التزوير وان ما حصل ليس انتخابات بل اعادة تنصيب لوكاشنكو نفسه رئيساquot;.

وتابع quot;بعد ذلك رفض اعضاء اللجنة هذا الطعن بتصويتهمquot;. وهدد الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الخميس في بيان بquot;مراجعةquot; علاقاتهما مع بيلاروس ان لم تشهد حقوق الانسان في البلاد تحسنا بعد الانتخابات الرئاسية وما تلاها من قمع للمعارضة.

ورفضت بيلاروس هذه الانتقادات معتبرة ان quot;الاعمال غير المشروعة لمعارضة تمثل الاقلية غطت على العملية الانتخابية وارادة الاغلبية الساحقة للشعب البيلاروسيquot;. واوقف حوالى 600 شخص وسبعة من مرشحي المعارضة التسعة مساء الاحد عند تفريق عنيف لتظاهرة شارك فيها الالاف في مينسك.

وحكم على حوالى 600 شخص بعقوبات quot;اداريةquot; تصل الى السجن 15 يوما فيما قد يحكم على حوالى 20 من بينهم خمسة مرشحين للمعارضة بعقوبات سجن قد تصل الى 15 عاما بتهمة بلبلة النظام العام. وما زال خمسة مرشحين في السجن. كما هدد القضاء البيلاروسي بحظر الاحزاب التي يثبت ضلوعها في quot;الاضطراباتquot;.