اعتقلت شرطة بيلاروسيا الاثنين مئات المتظاهرين، بينهم اربعة مرشحين للمعارضة، اثناء تفريقها بالقوة تظاهرة ضخمة نظمت في مينسك للاحتجاج على اعادة انتخاب الرئيس الكسندر لوكاشنكو لولاية رابعة.


مينسك: اعيد انتخاب الكسندر لوكاشنكوفي الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية التي جرت الاحد في بيلاروسيا بحصوله على 79.67% من الاصوات كما نقلت وكالات الانباء الروسية عن اللجنة الانتخابية. وبلغ عدد المتظاهرين في وسط مينسك مساء الاحد عشرات الالاف بحسب مراسلي وكالة فرانس برس، فيما حاول بعضهم اقتحام مبان حكومية وتحطيم الابواب الزجاجية.

لكن بسرعة فائقة نزلت وحدة مكافحة الشغب التابعة للشرطة الى الشوارع في ساحة الاستقلال واوقفت مئات الاشخاص ونقلتهم بحافلات الشرطة. كما اعتقلت السلطات مراسلة في وكالة فرانس برس. وافاد مراسلو الوكالة انهم شاهدوا عدة متظاهرين يتعرضون للضرب بالهراوات.

وكان مرشحو المعارضة التسعة اعلنوا في وقت سابق ان عمليات تزوير شابت الانتخابات الرئاسية ودعوا الى تظاهرة ضخمة رغم تحذيرات لوكاشنكو الذي تعتبره واشنطن آخر ديكتاتور في اوروبا. وبعدما استمعوا الى خطابات خمسة من المرشحين الذين نددوا بالانتخابات، رفع المتظاهرون اعلام بيلاروسيا والاتحاد الاوروبي ورددوا هتافات مؤيدة للحرية.

وقال المرشح ياروسلاف رومانشوك امام التجمع quot;هذه كانت مهزلة وليس انتخاباتquot;، مضيفا quot;كان لدى السلطات الفرصة لمد اليد الينا لكنها مجددا لم تفعل ذلكquot;. من جهته قال مرشح المعارضة ايضا اندريه سانيكوف امام الحشود التي تجمعت في بادىء الامر في ساحة اوكتيابريسكايا الرئيسية في العاصمة قبل ان تتجه الى ساحة الاستقلال quot;هنا نالت بيلاروسيا استقلالها عام 1991 واليوم هذا هو المكان الذي ستسقط فيه ديكتاتورية لوكاشنكوquot;.

لكن قوات شرطة مكافحة الشغب تدخلت لتفريق الحشود وشكلت سلسلة بشرية لمنع المتظاهرين من التقدم اكثر وابقائهم على مسافة من مقر الحكومة. وطلبت الشرطة تعزيزات وطوقت اكبر مجموعة من المتظاهرين.

وكان المعارض فلاديمير نيكلياييف، المرشح ايضا للانتخابات، اصيب بجروح بالغة في الصدامات الاولى التي وقعت بين الشرطة والمتظاهرين. وافادت وسائل اعلام ان نيكلياييف الذي كان لا يزال موجودا في المستشفى بعد تعرضه لضرب مبرح قد تم توقيفه داخل مبنى المستشفى على ايدي قوات الامن، الا انه تعذر تأكيد هذه المعلومات.

واوقفت شرطة بيلاروسيا اربعة على الاقل من المرشحين التسعة للمعارضة وهم سانيكوف ونيكولاي ستاتكيفيتش وريغور كاستوسيف وفيتالي ريماشيفسكي، كما اعلن المتحدثون باسمهم. وادلى اكثر من خمسة ملايين شخص (5 ملايين و122 الفا و866) باصواتهم لصالح الكسندر لوكاشنكو اي ما نسبته 79.67% من اصوات المقترعين، على ما اوردت وكالة ريا نوفوستي الروسية نقلا عن اللجنة الانتخابية.

وحددت اللجنة نسبة المشاركة في الانتخابات ب90.66% بحسب وكالات الانباء. ولوكاشنكو الذي انتخب في 1994 في اول انتخابات رئاسية تجري في بيلاروسيا المستقلة، اعيد انتخابه في 2001 و2006 (بنسبة 83% من الاصوات) في عمليتي اقتراع شابتهما تجاوزات بحسب المراقبين الانتخابيين الغربيين والمعارضة في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة.