هنّأت موسكو رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشنكو على انتخابه مجددا في اقتراع تلته اعمال عنف وقمع مئات المعارضين.


مينسك: هنأ الكرملين السبت، بعد ستة ايام، رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشنكو على انتخابه مجددا في 19 كانون الاول/ديسمبر في اقتراع تلته اعمال عنف وقمع مئات المعارضين واغلبية مرشحي المعارضة.

ونقلت وكالات الانباء الروسية عن الناطقة باسم الرئيس الروسي ناتاليا تاماكوفا ان quot;رسالةquot; تهنئة quot;ارسلت نظرا للنتائج التي صدرت عن اللجنة الانتخابية المركزية البيلاروسية وتقرير رئيس اللجنة الانتخابية المركزية الروسي فلاديمير تشوروف حول نتائج المراقبينquot;.

وكانت روسيا في الانتخابات السابقة رحبت بنتيجة الانتخابات بمجرد صدور النتائج الاولى.

وافاد مكتب لوكاشنكو ان الرسالة تضمنت ما يلي quot;اتمنى لكم النجاح والسلام والازدهار للشعب البيلاروسيquot;.

وانتخب لوكاشنكو الذي يتولى السلطة منذ 16 عاما بحوالى 80% من الاصوات في الجولة الاولى من الانتخابات الرئاسية بمشاركة اكثر من 90% من الناخبين، كما اعلنت الجمعة اللجنة الانتخابية في الجمهورية السوفياتية سابقا.

وانتقد الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة quot;الافراط في استخدام القوةquot; وهددا بquot;اعادة النظرquot; في علاقاتهما مع بيلاروسيا ان لم تشهد حقوق الانسان في البلاد تحسنا بعد الانتخابات الرئاسية.

وفضلت روسيا عدم الانضمام لهذه الانتقادات واكتفى الرئيس ديمتري مدفيديف بالقول ان الانتخابات الرئاسية في بيلاروسيا quot;شأن داخليquot;.

وقد تعكرت العلاقات بين روسيا وبيلاروسيا كثيرا خلال الاشهر الاخيرة وتخللتها خلافات مؤخرا بسبب سعر الغاز والنفط الروسيين.

الا ان الرئيس مدفيديف التقى لوكاشنكو في الكرملين قبل عشرة ايام من الانتخابات في بيلاروسيا.

على صعيد آخر، اعلنت وزارة الدفاع البيلاروسية في بيان السبت ان قائد سلاح الجو وقوات الدفاع الجوي في بيلاروسيا ايغور ازارينوك اعتقل بتهمة quot;استغلال النفوذquot;.

وكتبت الوزارة في البيان quot;يشتبه في انه ارتكب جريمة ينص عليها بند (قانوني) يتعلق باستغلال النفوذ او الاهمالquot;، من دون المزيد من التفاصيل.

ويحتجز حاليا في بيلاروسيا مئات الاشخاص، بينهم خمسة من اصل تسعة مرشحين من المعارضة الى الانتخابات الرئاسية، لمشاركتهم في تظاهرة غير مرخصة احتجاجا على اعادة انتخاب الرئيس الكسندر لوكاشنكو في 19 كانون الاول/ديسمبر.