بدأت الأصوات في البصرة تتعالى مطالبة بتحويل هذه المدينة الأكبر في جنوب العراق إلى إقليم مستقل، ويقول القاضي وائل عبد اللطيف عراب الدعوة لأقليم البصرة لـquot;إيلافquot;، إن أهل المحافظة هم اليوم أكثر سعياً لإعلان اقليمهم لأن من حقهم التمتع بخيراتها.


وائل عبد اللطيف

بغداد: عادت قضية إنشاء الأقاليم في العراق تلقى رواجًا وتأييدًا، وبعد نجاح إقليم كردستان أصبحت البصرة كبرى مدن الجنوب تلح على لسان مسؤوليها بضرورة إعلانها إقليماً.

وقال القاضي وائل عبد اللطيف عراب الدعوة لاقليم البصرة وحامل لواءه إن أهل المحافظة، اليوم أكثر سعياً لإعلان اقليمهم لأن من حقهم التمتع بخيراتها، وهي المنتجة الاكبر للنفط، خصوصا وأن الاحزاب استولت على مقدرات العراق.

وقال عبد اللطيف في مقابلة مع quot;إيلافquot; إن تخلف البصرة طوال الأعوام الماضية يعود لتخلف الحكومة المركزية المرتبطة بها، ولفت الى أن إعلان اقليم البصرة لا يعني اقتطاعها عن المحافظات الشيعية الاخرى، وتحدث عن الكثير من القضايا التي تخص هذا الموضوع، وهنا ما جاء في المقابلة:

* هل يعتبر التقدم بطلب إنشاء إقليم البصرة قانونياً؟

بالتأكيد فالمادة 116 والمادة 118 من الدستور تجيز بإقامة إقليم البصرة او أي إقليم آخر أن توافرت فيه الشروط.

* متى تم الاعتراف بفكرة الأقاليم في العراق؟

منذ عام 2005 صدر قانون الأقاليم، وفي عام 2006 تم إطلاق القانون.

* أنت مروج لإقليم البصرة منذ 2008، لكن طرحك لم يحظ بالقبول والرواج؟

لقد تغير الوضع عما كان عليه منذ عام 2008، اليوم حصل نضوج شعبي كبير بهذا الخصوص.

* كم تبلغ نسبة البصاروة المؤيدين لإقليم البصرة؟

أكثر من 50% يرغبون بإقامة إقليم البصرة، وهذا حقهم وامتيازهم.

* ما الذي سيجنيه أهل البصرة من إنشاء الإقليم؟

خلال سنتين من فترة إقامة الإقليم، ستنتهي كافة مشاكل البصرة، وستكون نموذجًا مشرقاً ومشرفًا وستكون لها سلطاتها الثلاث الخاصة بها، ومستقلة عن الحكومة المركزية وسيكون لها سلطة تشريعية متمثلة بمجلس النواب مستقل، وسلطة قضائية خاصة مستقلة عن سلطة المركز، وسلطة تنفيذية، وحكومة مستقلة، تماماً كما يحدث مع إقليم كردستان، فتخلف البصرة اليوم بسبب تخلف الحكومة الاتحادية لارتباطها بها، وهذا امر مرفوض ولا يجب استمراره.

*لماذا ترفض ضمأي محافظة شيعية أخرى لمشروع إقليم البصرة؟

لم اجلب شيئاً من عندي، ففي تاريخ العراق وقوانينه نقرأ عن الخبير القانوني الذي كتب القانون رقم 59 لسنة 1969 عن تقسيم المدن لمحافظات والمحافظات لقرى والقرى لاقضية والاقضية لنواحي وهكذا، ويقسم المدن لمحافظات والمحافظات لقرى القرى لنواحي والخ .. ما استطيع قوله إنني لا اسعى لتقسيم او انفصال، لكن كل محافظة تستطيع نيل الرخاء والرفاهية.

*البعض يرى أن اقليم البصرة إنهاء لأي حلم لوحدة شيعة العراق بإقليم يوحدهم بالوسط والجنوب ويسعى لتفتيتهم دميوغرافيا باقاليم مشتتة؟

اسألي من قسم العراق الى سنة وشيعة وأكراد، انهم مسؤولون عن تقسيم العراق ولست أنا، و رغم ذلك فقد قالوا عني الكثير فالبعض كتبوا قائلين ان يزيد بن معاوية ذبح الحسين، وأن وائل عبد اللطيف ذبح الشيعة، وانا أتساءل الى متى هذا الجهل المحيط بفكرة الفيدرالية والقانون الفيدرالي والنظام التعددي؟ كيف ولماذا يحصل إقليم كردستان على حكم وميزانية منفصلة ووزراء يمثلونهم في الحكومة المركزية ولهم برلمان خاص وحكومة منفصلة برغم ان تعداد اهل البصرة يماثل تعداد اقليم وكردستان كله؟

لست مع مشروع بايدن ولا مع مشروع تقسيم المحافظات، وكل ما أقوله إن بمقدور أية محافظة نيل استحقاقها وتخصيصاتها، وقد كتب احدهم قائلا يزيد بن معاوية ذبح الحسين، ووائل عبد اللطيف ذبح الشيعة، ولا ادري لماذا لا يكون العراق دولة تعددية؟ ولماذا نقبل أن ينفرد الأكراد بالثروة والنفوذ والامتيازات المخصصة لهم كإقليم ولا نقبل المعاملة بالمثل؟

* اين وصل مشروعك بإقامة إقليم البصرة هل فشل؟

مشروعي فشل لعدم حصوله على 50 زائد واحد، لكن مجلس محافظة البصرة الذي يضم 13 عضواً اخذوا على عاتقهم المضي بمشروع جديد لإنشاء إقليم البصرة وتمكنوا من النجاح.

*كيف يقتطع اكثر من مليوني ونصف المليون شيعي في البصرة عن هويتهم؟

البصرة ليست محافظة شيعية حيث توجد أقضية بأكملها مثل خور الزبير الذي يتجاوز تعداده أكثر من 179 الف نسمة من السنة، ومركز البصرة به عدد كبير جداً من السنة، وكذلك يتمركز في البصرة اكبر تجمع للصابئة في العراق، وكذا الحال بالنسبة للمسيحيين الذين يتواجد التعداد الأكبر منهم في البصرة مما يعني أن البصرة ليست شيعية.

*نعم لكن الأكثرية في البصرة شيعة؟

نعم الأكثرية شيعة، لكن البصرة ليست شيعية فقط، ونحن لا نسعى لاقتطاعهم او فصلهم.

* الآن أين وصل المشروع؟

المشروع بانتظار أن تقدم المفوضية العليا للانتخابات طلباً لمجلس الوزراء لتخصيص الأموال اللازمة لإجراء الاستفتاء.

* توقعاتك متى سيتم ذلك؟

ربما سيحدث الأمر في تموز/يوليو المقبل.

* وكم سيستلزم من وقت لإنشاء إقليم البصرة؟

إن وفرت الحكومة المال لإجراء الاستفتاء خلال عامين، فانه سيتم إنشاء إقليم البصرة، وتبدأ الحياة فيها.

* ما هو موقف المواطن البصري؟

المواطن البصري عاني الاضطهاد والتهميش طوال الأعوام الماضية، وهو بحاجة للماء والكهرباء، الخدمات و الوظائف وبناء اقليم وحياة مرهفة، ولماذا حصل الاكراد على وزراء وحكومة محلية ورئيس الإقليم وبرلمان في حين لم يتمكن سوى مواطن بصري واحد أن يصبح وزيرا؟ المواطن البصري أصبح أكثر إدراكًا لانه أصبح أكثر وعياً ودرايةً وإدراكاً، فهو يرى كيف تقاسمت الأحزاب والشخوص البلد، وكيف أن الأحزاب نجحت في إعاقة تشكيل حكومة لمدة سنة، ومن يدري ربما ستستغرق الانتخابات القادمة سنتين لاجراؤها، اليوم المواطن البصري أصبح منتبهاً، وتوسعت قاعدة وعيه بالعيش الكريم والإقليم يوفر له ذلك.