أثارت تكلفة إجازة الرئيس أوباما في هاواي جدلا أميركيّا خصوصا أنها تجاوزت الـ1.5 مليون دولار.


هاواي: أفادت تقارير بأن إجازة اوباما وافراد عائلته في جزيرة هاواي تكلفت ما لا يقل عن 1.5 مليون دولار فيما تتوالى العواصف والثلوج على العديد من المناطق الأخرى في الولايات المتحدة.

وتشمل تكاليف اجازة الرئيس الاميركي 63 الف دولار لرحلة زوجته الى الجزيرة و16800 دولار لسكن عناصر الخدمة السرية والقوات البحرية الخاصة المكلفين بحماية العائلة في دار على شاطئ المحيط لمدة أسبوعين.

وهناك تكاليف أخرى مترتبة على فاتورة الفندق البالغة 134 الف دولار عن اقامة موظفين من البيت الأبيض مقابل 400 دولار لليوم الواحد.

كما تشمل حسابات الكلفة التي اجرتها صحيفة هاواي ريبورتر 25 الف دولار عن عمل الشرطة المحلية ساعات اضافية ومليون دولار كلفة رحلة الرئيس نفسه ذهابا وايابا بالطائرة الرئاسية و10 آلاف دولار عن مرافقة خدمة الاسعاف المحلية موكب الرئيس في تنقلاته.

ولكن هذه الحسابات لا تشمل مصروفات اضافية مثل وجبات أكل الموظفين المرافقين وتأجير سيارات لكادر البيت الأبيض وسفر عناصر الخدمة السرية قبل الرئيس وبالتالي فان كلفة الاجازة الرئاسية ستكون على الأرجح اكثر من 1.5 مليون دولار.

وأشارت صحيفة هاواي ريبورتر الى امكانية الاقتصاد بهذه النفقات قائلة ان الرئيس الاميركي كان يستطيع الاقامة في قاعدة عسكرية بدلا من فيلا فاخرة استأجرها مقابل 3500 دولار في اليوم.

وأوضحت الصحيفة انه كان بمقدور العائلة الرئاسية ان تختار مكانا أقل كلفة وأكثر امانا في بيت على الساحل داخل المحطة الجوية لقوات مشاة البحرية على بعد دقيقتين من مكان إقامتها الحالي.

وأكد البيت الأبيض أنّ كلفة إجازة اوباما لا تختلف عن اجازات الرؤساء السابقين.