كانيوه: قام الرئيس الاميركي باراك اوباما وزوجته ميشال بزيارة عسكريين يحتفلون بعيد الميلاد السبت في قاعدة في هاواي (المحيط الهادىء) كما افاد مصور وكالة فرانس برس.

ووصل الزوجان اوباما اللذان يمضيان عطلة نهاية السنة في فيلا على ضفة البحر في كايلوا بشمال شرق جزيرة اواهو حوالى الساعة 2,30 ت.غ. الى قاعدة للمارينز في كانيوه المجاورة، في زيارة لم تكن معلنة. وامضى اوباما وزوجته حوالى ساعة ونصف الساعة في القاعدة حيث كان حوالى مئتي عنصر من المارينز وافراد عائلاتهم يتناولون وجبة الميلاد.

وقد صافحا كل الحاضرين فيما كانت السيدة الاميركية الاولى تعانق بعض الموجودين.

وقام الرئيس الاميركي بحمل عدة اطفال بين ذراعيه وسأل الاولاد الاكبر سنا ماذا تلقوا هدايا في عيد الميلاد. وفيما كانت فتاة صغيرة تدل على سوارها الجديد اشار اوباما الى معصم زوجته للقول كما يبدو انها تلقت ايضا سوارا هدية على عيد الميلاد.

وكان اوباما زار هذه القاعدة في يوم الميلاد في عامي 2008 و 2009 خلال قضاء عطلة نهاية السنة في هاواي، مسقط رأسه. وفي وقت سابق السبت وجه اوباما وزوجته تحية للجنود الاميركيين في رسالة الميلاد التي بثتها الاذاعات ودعا مواطنيه الى ان يظهروا هم ايضا امتنانهم لعناصر القوات المسلحة.

واشار الرئيس اوباما الى ان الجنود quot;قاموا بكل ما طلب منهم (...) وفي الوقت الذي نتحدث فيه، يقاتلون في الجهات الاخرى من الكرة الارضية على امل الا يترتب على اطفالنا واحفادنا ان يفعلوا ذلك يوماquot;.

ومنذ توليه الرئاسة في كانون الثاني/يناير 2009، ضاعف اوباما ثلاث مرات عدد الجنود الاميركيين المنتشرين في افغانستان ليصبح عديدهم حوالى 100 الف، مخفضا في الوقت نفسه عديد القوات في العراق قبل انسحاب شامل متوقع من هذا البلد حتى نهاية 2011.