انطلقت اليوم سفينة عمانية تعود إلى القرن التاسع عشر إلى سنغافورة وذلك لاحياء التراث العماني القديم.

مسقط:انطلقت اليوم السفينة العمانية المسماة (جوهرة مسقط) والتي يعود تاريخها للقرن التاسع في رحلة الى سنغافورة وذلك لاحياء التراث العماني القديم في البحار. ويعد مشروع (جوهرة مسقط) احد المشاريع التراثية المشتركة بين حكومتي عمان وسنغافورة لاعادة بناء سفينة شراعية تعود للقرن التاسع والابحار بها من عمان إلى سنغافورة حيث يعتمد تصميم السفينة على الأدلة الأثرية التي اكتشفت مع بقايا سفينة يليتانج في المياه الأندونيسية عام 1998 .

وقال الامين العام لوزارة الخارجية بدر بن حمد البوسعيدي في تصريح للصحافيين اليوم انه احتفال بانطلاقة المشروع معربا عن تقديره وشكره لكل من ساهم في بناء هذا المشروع الوطني المتمثل في السفينة جوهرة مسقط.

واضاف ان هذا المشروع يعد بادرة خير وبركة للجميع ويكون حافزا جديدا للشباب العماني بأن يهتموا بهذا الموروث البحري الحضاري الذي عاصرته عمان على مر العصور كقوة بحرية منذ أكثر من ألف عام تقريبا.

من جانبه قال قبطان السفينة صالح الجابري انه يشعر بالفخر والاعتزاز لمشاركته في هذه الرحلة التي ستبدأ اليوم مشيرا الى ما لديه من خبرة في عالم الابحار حول العالم من خلال سفينة شباب عمان التي جابت البحار والمحيطات.

واشار الى ان السفينة ستبحر عبر الطرق البحرية القديمة في المحيط الهندي متتبعة خطى البحارة العرب القدامى الذين ساروا هذه الخطوات بفعل قوة الرياح فقط حيث ستمر بكل من الهند وسريلانكا وماليزيا وصولا الى سنغافورة.