نيويورك: شددت الامم المتحدة على انه سيعود لسكان جنوب السودان التصويت لاستقلالهم ام لا اثناء الاستفتاء المتوقع في غضون عام، وانها ستبذل جهودا لتفادي العودة الى الحرب في حال فاز مؤيدو الاستقلال.

واعربت الامم المتحدة في بيان عن املها في توضيح التصريحات التي ادلى بها السبت امينها العام بان كي مون في مقابلة في اديس ابابا وقال فيها ان المنظمة الدولية quot;ستعمل للوحدة الوطنيةquot; في السودان.

وقال المتحدث باسمه مارتن نيسيركي ان بان كي مون quot;قال بوضوح ان الامم المتحدة ستدعم الاطراف في جهودهم لجعل الوحدة جذابة (في السودان)، لكنها ستدعم ايضا ممارسة الشعب في جنوب السودان حقه في تقرير المصير في استفتاءquot;.

واضاف البيان quot;وفي هذا الاطار، قال بوضوح ان الامم المتحدة ستبذل جهودا لتفادي عواقب سلبية محتملة اثر الاستفتاء العام المقبلquot;.

وخلص البيان الى القول quot;ان اي ايحاء مفاده ان الامم المتحدة اتخذت موقفا يمكن ان يسيء الى نتيجة مثل هذا الاستفتاء، غير صحيحquot;.

وسينظم استفتاء حول مستقبل جنوب السودان في كانون الثاني/يناير 2011، واكد بان كي مون في المقابلة على الاهمية التي توليها الامم المتحدة والاتحاد الافريقي ليكونا على استعداد للاستفتاء ايا كانت نتيجته.

وقال quot;ايا كانت نتيجة الاستفتاء، تتحمل الامم المتحدة مع الاتحاد الافريقي مسؤولية العمل على اساس وجود سلام ينبغي الحفاظ عليهquot;.

واوضح quot;ان موقف الامم المتحدة هو العمل للوحدة الوطنية بالفعل، لكن ذلك يتوقف على ما سيقرره سكان جنوب السودان اثناء هذا الاستفتاءquot;.

وترمي اشارته الى الوحدة الوطنية في المقابلة، الى التشديد على دعم الامم المتحدة لاحد بنود اتفاق السلام الشامل الموقع في كانون الثاني/يناير 2005 بين شمال السودان حيث الغالبية من المسلمين، والجنوب حيث الغالبية من المسيحيين، والذي وضع حدا ل21 عاما من الحرب الاهلية.