بروكسل: رحب قائد العملية البحرية لمكافحة القرصنة التابعة للاتحاد الاوروبي، اتالانت، الثلاثاء بالرغبة التي عبرت عنها الصين في الاضطلاع بدور اكثر اهمية في مكافحة القراصنة قبالة السواحل الصومالية.

وقال الاميرال بيتر هادسون قائد عملية quot;يونافور-اتالانتquot; خلال لقاء مع صحافيين في بروكسل quot;ان الصين امة جديدة عبرت عن اهتمام حقيقي وطموح للاضطلاع بدور اكثر اهمية في مكافحة القرصنة، ونرحب بقوة بانخراطهمquot;.

ووافقت الصين على التعاون مع التحالف البحري الدولي الذي يقوم بتسيير دوريات في خليج عدن والمحيط الهندي لمكافحة القرصنة قبالة سواحل الصومال، كما كشف مسؤول في مجموعة الاتصال حول القرصنة قبالة سواحل الصومال الاسبوع الماضي.

ويضم التحالف اسطولا صغيرا للحلف الاطلسي وقوة اتالانت التابعة للاتحاد الاوروبي والقوات البحرية المشتركة بقيادة الولايات المتحدة.

وفي كانون الاول/ديسمبر، اعلن اميرال صيني ان الصين ستقيم قاعدة دعم بحرية لعملياتها في مكافحة القرصنة في خليج عدن قبالة سواحل الصومال. واوضح الاميرال يين زهو ان هذه القاعدة ستسمح بضمان الحفاظ على المشاركة الصينية الطويلة الامد في الجهود الدولية الحالية لمكافحة القرصنة.

واحتجزت سفينة شحن صينية مع افراد طاقمها ال25، وكلهم صينيون، في تشرين الاول/اكتوبر بيد قراصنة صوماليين قبل الافراج عنهم في كانون الاول/ديسمبر.