وصف غورباتشوف لبنان بأنه بلد صعب، مشيدا في الوقت ذاته بالجهود المبذولة من أجل تعزيز الاستقرار فيه.

بيروت: غادر رئيس الاتحاد السوفيتي السابق ميخائيل غورباتشوف بيروت في ختام زيارته للبنان، الذي زاره بدعوة من quot;المؤسسة الدولية للإعلانquot;، لإلقاء محاضرة بعنوان quot;هدم الجدار بين الحاضر والمستقبلquot;.

والتقى غورباتشوف خلال الزيارة الرئيس اللبناني ميشال سليمان، وتحدث له عن quot;الأوضاع في روسيا منذ تجربة quot;البيريسترويكاquot; وquot;الغلاسنوستquot; التي أطلقها غورباتشوف، وتطور الأمور بعد ذلك على الساحة الداخلية في روسيا والعالم.

ومن جانبه رحب الرئيس سليمان بغورباتشوف، مشيدا بدوره في عقد مؤتمر مدريد الذي لا يزال يشكل المرجعية الأساسية للسلام الشامل والعادل في الشرق الأوسط، وفقا لصحيفة quot;المستقبلquot;.

كما التقى غورباتشوف رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري واستعرض معه المستجدات الإقليمية والدولية. وأجرى الرئيس السوفيتي السابق محادثات مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري.

وردا على سؤال حول قدرة روسيا على لعب دور في النظام العالمي الجديد قال غورباتشوف: quot;إنني مؤمن بذلك، ولحسن الحظ يوجد أشخاص آخرون يؤمنون أيضاً بذلك. روسيا تتمتع بقدرات هائلة ولها تاريخ عريق وثقافة عريقة، وهي دولة كبيرة وقادرة على الحوار وتستطيع أن تطرح الاقتراحات المهمة. أعتقد أيضا أن الدول الصغيرة والمتوسطة تستطيع تدريجيا أن تلعب دورا مهما. وهذا أمر مهم لأن خبرة هذه الدول يمكن أن تكون مفيدة وأن تساهم بشكل كبير في السياسة الدوليةquot;.