Israeli Foreign Minister Avigdor Lieberman looks on during his ...

حذر وزير الخارجية الاسرائيلي الرئيس السوري من انه quot;سيخسر الحرب والسلطةquot; اذا ما شن حربا على اسرائيل.

القدس: قالوزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الخميس خلال مؤتمر صحافي نقلت وقائعه الاذاعة العامة ان quot;رسالتنا يجب ان تكون واضحة للاسد: عندما تقع حرب جديدة، لن تخسرها فقط بل ستخسر السلطة ايضا، انت وعائلتكquot;.

واضاف ليبرمان ان الاسد quot;لا تهمه ارواح الناس ولا القيم الانسانية، وانما يهتم بالسلطة فقطquot;.

وتابع quot;للاسف لم يحصل حتى اليوم تلازم بين الهزيمة العسكرية وخسارة السلطة. (الرئيس المصري الاسبق) جمال عبد الناصر خسر الحرب (في 1967) ولكنه مع ذاك ظل في السلطة، وكذلك الامر بالنسبة الى (حافظ) الاسد (والد الرئيس السوري الحالي) الذي خسر الحرب (في 1973) وبقي في السلطةquot;.

وكان وزير الخارجية السوري وليد المعلم حذر اسرائيل الاربعاء من مغبة شن اي حرب على سوريا لانها في هذه الحالة ستتحول الى quot;حرب شاملةquot; لن تسلم منها المدن الاسرائيلية، على حد قوله.

وقال المعلم خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس quot;لا تختبروا ايها الاسرائيليون عزم سوريا، تعلمون ان الحرب في هذا الوقت سوف تنتقل الى مدنكم. عودوا الى رشدكم وانتهجوا طريق السلام، هذا الطريق واضح والتزموا بمتطلبات السلام العادل والشاملquot;.

وأتى كلام الوزير السوري ردا على سؤال حول التصريحات التي ادلى بها وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك مساء الاثنين امام مسؤولين عسكريين كبار.

وقال باراك انذاك بحسب مكتبه quot;في ظل عدم التوصل الى اتفاق سلام مع سوريا، قد نجد انفسنا في مواجهة عسكرية يمكن ان تؤدي الى حرب شاملةquot;.

بدوره صرح الرئيس السوري بشار الاسد خلال لقائه موراتينوس الاربعاء ان quot;اسرائيل غير جادة في تحقيق السلام لان كل الوقائع تشير الى ان اسرائيل تدفع المنطقة باتجاه الحرب وليس باتجاه السلامquot;، كما اوردت وكالة الانباء السورية الرسمية quot;ساناquot;.