دمشق: اكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم اليوم أهمية قيام المجتمع الدولي بتحرك فاعل للضغط على اسرائيل للاستجابة لمتطلبات السلام مجددا التزام بلاده بتحقيق السلام وفقا لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة. جاء تأكيد الوزير السوري خلال لقائه المبعوث الخاص للحكومة اليابانية الى الشرق الاوسط بوتاكا ايمورا الذي يزور سوريا في اطار جولة شرق اوسطية.

وقالت الخارجية السورية في بيان ان البحث جرى خلال اللقاء حول تطورات الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط لاسيما مستجدات عملية السلام اضافة الى البحث في العلاقات الثنائية التي تربط سوريا واليابان وسبل تطويرها بالتركيز على مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وفي اطار عملية السلام جدد وزير الخارجية السوري التزام سوريا بتحقيق السلام العادل والشامل وفقا لقرارات الامم المتحدة ذات الصلة ومرجعية مؤتمر مدريد مشيرا الى ان اسرائيل هي التي تضع العقبات في طريق تحقيق السلام الامر الذي يستدعي تحركا فاعلا للمجتمع الدولي لحملها على الاستجابة لعناصر ومتطلبات السلام وفي مقدمتها تجميد الاستيطان وايقاف تهويد القدس والاعتراف بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وانهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي العربية المحتلة بما فيها الجولان السوري.

من جهته اعرب ايمورا عن رغبة الحكومة اليابانية في تنمية وتطوير العلاقات الثنائية بين سوريا واليابان والتزامها بالاستمرار في المساهمة بعملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية مع سوريا.

واكد المبعوث الياباني خلال اللقاء الذي حضره نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد اهمية تحقيق السلام الشامل في منطقة الشرق الاوسط لما له من اثار ايجابية على المنطقة.