أعلنت الموفدة الأميركية في الجزائر أن هذا البلد هو من أفضل الشركاء الأمنيين لواشنطن.

الجزائر: اعلنت جينا ابيركرومبي وينستانلي منسقة البرامج في المكتب الاميركي لتنسيق مكافحة الارهاب الخميس في الجزائر ان الولايات المتحدة تعتبر الجزائر احد quot;افضل شركائهاquot; في مجال محاربة الارهاب. ونقلت وكالة الانباء الجزائرية عن وينستانلي قولها ان الجزائر quot;احد افضل شركاء الولايات المتحدة في مجال الامن ومحاربة الارهابquot; وواشنطن quot;تستفيد من الخبرة الجزائرية في مكافحة التهديد الارهابيquot;.

واضافت خلال زيارة عمل للجزائر ان البلدين quot;يقيمان علاقات تعاون ممتازة في مجالات عدةquot;. واعرب محاوروها عن استعداد الجزائر quot;لتعميق التعاون الثنائي في مجال محاربة الارهابquot; خلال محادثات quot;فنية وسياسيةquot; بحسب المصدر نفسه.

واضافت ان الولايات المتحدة quot;تتفهم مخاوف وانتقادات الجزائر ان من قبل السلطات او المواطنينquot; للتدابير الاخيرة التي اتخذتها واشنطن حول مراقبة الرحلات الجوية. واضافت الوكالة ان المسؤولة الاميركية quot;اعربت عن اسفها لان يكون التهديد الارهابي فرض (هذه الاجراءات) على الدول المعنية منها الجزائرquot;.

واعتبرت الجزائر في 13 كانون الثاني/يناير قرار الولايات المتحدة ادراجها على قائمة الدول ال14 التي سيخضع رعاياها لرقابة محددة في المطارات الاميركية، quot;غير مناسبquot; وطلبت شطبها منها. واضافت quot;بعد نشر قائمة الدول المعنية بهذه التدابير وعد الرئيس اوباما بانها ستخضع لمراجعات بانتظامquot;.

وفي 24 كانون الثاني/يناير اعلنت معاونة نائبة وزيرة الخارجية الاميركية للخيلج جانيت ساندرسون خلال زيارة للجزائر quot;انها عملية تتطور. لا اعتقد ان علينا اعتبار هذه القائمة ثابتة. الجهود التي نبذلها معا تتطور باستمرار لمواجهة تهديد يتغير باستمرارquot;.