بورت بلير: اندثرت احدى أقدم اللغات المحلية في العالم والتي تعود جذورها الى عشرات الالاف من السنين بعد ان توفيت سيدة كانت اخر من يتحدث بها في جزيرة هندية نائية. وقال ار.سي. كار المسؤول الصحي الكبير في اندامان يوم الجمعة ان بوا سر (85 عاما) اخر المتحدثين بلهجة quot;بوquot; كانت اكبر افراد قبيلة جريت اندامانيسي.

وتوفيت بوا سر الاسبوع الماضي في بورت بلير عاصمة جزر اندامان ونيكوبار التي ضربتها موجات مد بحري مدمرة في 2004. وقال ستيفان كوري مدير منظمة سيرفايفال انترناشونال التي تدعم القبائل في أنحاء العالم quot;بوفاة بوا سر واندثار لغة بو اصبح جزء فريد من المجتمع الانساني مجرد ذكرى.quot; وأضاف في بيان quot;وفاة بوا تذكرة حزينة باننا يجب الا نسمح بان يحدث هذا للقبائل الاخرى في جزر اندامان.quot; وقال كار ان بو كانت احدى عشر لغات محلية تستخدمها قبيلة جريت اندامانيسي.

وتقول منظمة سيرفايفال انترناشونال ان هناك الان 52 فقط من أفراد القبيلة على قيد الحياة. ويعتقد ان القبيلة تعيش على جزر اندامان منذ ما يصل الى 65 الف عام مما يجعل أفرادها نسل احدى اقدم الثقافات في العالم. وكانت جريت اندامانيسي اكبر القبائل عددا بين جميع قبائل الجزيرة حتى مطلع القرن العشرين.

وكانت جريت اندامانيسي تضم 5000 فرد عندما استعمرت بريطانيا جزر اندامان في 1858. وقالت سيرفايفال انترناشونال ان اغلب افراد القبيلة قتلوا او توفوا بسبب امراض نقلت من خلال المستعمرين. وتعتمد جريت اندامانيسي بشكل كبير على المساعدات من الحكومة الهندية.

والسلسلة التي تضم اكثر من 550 من جزر اندامان ونيكوبار - نحو 36 منها فقط مأهول بالسكان - تسكنها ست قبائل من اصول منغولية وافريقية تعيش هناك منذ الاف السنين. وتستوطن قبيلة جريت اندامانيسي حاليا جزيرة ستريت وهي جزيرة صغيرة في اقليم وسط اندامان.