لاغوس: افادت مصادر دبلوماسية الجمعة ان مساعدة وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون الافريقية جوني كارسون تبدأ السبت زيارة لنيجيريا في مناخ متوتر بعدما حاول شاب نيجيري اخيرا تفجير طائرة اميركية.

واعلنت سفارة الولايات المتحدة في بيان ان كارسون ستتوجه الى نيجيريا quot;في بداية شباط/فبرايرquot;، من دون ان تحدد موعد الزيارة.

واكد مصدر دبلوماسي انه ينتظر وصول كارسون السبت الى لاغوس على ان تنتقل الاثنين الى العاصمة الفدرالية ابوجا.

كذلك، قال مسؤول في منظمة غير حكومية للدفاع عن حقوق الانسان انه دعي الى لقاء مع كارسون في لاغوس في نهاية الاسبوع.

وتندرج هذه الزيارة في اطار جولة في افريقيا، وتاتي بعد زيارة مماثلة لنيجيريا قامت بها وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في اب/اغسطس.

ويخيم التوتر على العلاقات بين البلدين بعدما حاول النيجيري عمر فاروق عبد المطلب في 25 كانون الاول/ديسمبر تفجير طائرة اميركية كانت تتجه من امستردام الى ديترويت.

وعلى الاثر، وضعت واشنطن نيجيريا على قائمة دول يخضع ركابها للرقابة.

واثار هذا القرار استياء ابوجا، واكدت كلينتون في نهاية كانون الثاني/يناير ان quot;عجزquot; الحكومة النيجيرية عن الرد على حاجات الشباب يغذي التطرف في البلاد.

وقالت السفارة في بيانها ان quot;الحكومة الاميركية ترحب بالتعاون مع نيجيريا في مجال الامن الجوي وفي اطار تدابير اخرى لمكافحة الارهاب الدوليquot;، مؤكدة ان quot;الصداقة والعلاقات مع نيجيريا لا تتبدلquot;.

واضاف البيان ان كارسون ستلتقي quot;مسؤولين حكوميين كبارا وقادة في المجتمع المدنيquot;، لافتا الى ان الزيارة تهدف الى quot;التشديد على اهمية العلاقات الثنائيةquot;.وستتركز محادثات كارسون على quot;الجهود لتحسين الية الحكم والانتخابات ومكافحة الفسادquot;.وكانت كارسون زارت في اطار جولتها غانا وتوغو.