رام الله: اعتقل الجيش الاسرائيلي 70 فلسطينيا في بلدة (بيت عور التحتا) القريبة من رام الله وهم في طريقهم الى العمل داخل الخط الاخضر. وذكرت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان الجيش اعتقل العمال بسبب عدم حصولهم على تصاريح للعمل في اسرائيل. يذكر انه منذ عام 2000 منعت اسرائيل العمال الفلسطينيين من دخول الخط الاخضر للعمل الا من خلال الحصول على تصاريح خاصة غالبا ما تقوم برفضها.

واستنكر الامين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين شاهر سعد ملاحقة الجيش الاسرائيلي للعمال الفلسطينيين مفندا في بيان صحفي ادعاءات إسرائيل وتذرعها باعتقالهم لعدم امتلاكهم التصاريح اللازمة لدخول اراضي عام 48 المحتلة .

وذكر سعد في بيان صحفي اليوم quot;ان اسرائيل تسعى لتكريس واقع الفقر والبطالة في الاراضي الفلسطينية وتقويض السلطة ومقومات بناء الدولة الفلسطينيةquot; مضيفا quot;ان اسرائيل تنتهك بهذا العمل كافة المواثيق والاتفاقيات الموقعة دوليا وخاصة اتفاقية جنيف الرابعة التي تلزم دولة الاحتلال بتوفير فرص عمل للشعب المحتل quot;.

واوضح في السياق ذاته ان العمال الفلسطينيين الذين يسعون لتوفير لقمة العيش لهم ولاطفالهم واسرهم quot; يتعرضون بشكل يومي من قبل الجنود للملاحقة والتعذيب والضرب وتكسير العظام كما حدث قبل اسبوعين للعمال على طريق بيت لحم quot;مشيرا كذلك الى انهمquot; يتعرضون لانتهاكات عديدة منها الاعتقال وفرض غرامات عالية مقابل اطلاق سراحهمquot;. وطالب سعد الامم المتحدة ومنظمات حقوق الانسان ودول العالم الحر بالتدخل العاجل لوقف ممارسات الاحتلال العدوانية وانتهاكاته المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وعماله.