دمشق: اعلن مصدر رسمي مسؤول هنا اليوم ان رئيس وزراء فرنسا فرانسوا فيو يعتزم زيارة سوريا في ال19 من شهر فبراير الجاري وذلك على رأس وفد رفيع لتوقيع عدد من الاتفاقيات في المجال الاقتصادي.
واضاف المصدر الذي طلب عدم ذكره اسمه ان فيو سيجري محادثات مع نظيره السوري محمد ناجي عطري وكبار المسؤولين السوريين في سبل تعميق علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين.

وتأتي زيارة فيو الى سوريا بعد ايام من زيارة مبعوث الرئيس الفرنسي الى دمشق فيليب ماريني حيث سلم خلالها الرئيس السوري بشار الاسد رسالة من نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي وبحث معه عددا من القضايا بينها ما تم التحضير لتوقيعه خلال زيارة رئيس الوزراء الفرنسي لسوريا الشهر الجاري.
وتندرج زيارة فيو الى دمشق في سياق تطور العلاقات الثنائية بين البلدين منذ عام 2008 وخاصة التعاون الاقتصادي والثقافي.

يذكر ان وزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاغارد زارت دمشق اواخر العام الماضي حيث اعلنت حينها عن رغبة باريس ودمشق في استدراك الوقت الذي ضاع بطريقة شاملة على جميع المستويات الاقتصادية والسياسية والثقافية.
وتمر العلاقات السورية الفرنسية بفترة من الدفئ حيث شهدت العلاقات تحسنا ملحوظا في عهد الرئيس ساركوزي على مختلف الاصعدة سواء السياسية او الاقتصادية وخاصة بعد الدور السوري الفاعل في اتفاق الدوحة بين الاطراف اللبنانية في مايو العام الماضي اذ قام بزيارة دمشق مرتين في سبتمبر ويناير الماضيين وذلك بعد توتر ساد العلاقات في عهد الرئيس السابق جاك شيراك.