باريس: ذكرت وزارة الدفاع الفرنسية اليوم الاثنين ان قوات البحرية الروسية ترغب في شراء اربع سفن قتالية برمائية من فرنسا بدلا من شراء سفينة واحدة يجري التفاوض عليها.

واثارت انباء عن نية موسكو شراء سفن قتالية من طراز quot;ميسترالquot; واستعدادها لاول مرة لشراء مثل هذه السفن من دولة عضو في حلف شمال الاطلسي قلق جورجيا جارة روسيا، وحلفاء فرنسا الغربيين.

وصرح جاك دو جوجي رئيس المبيعات الدولية في قسم انتاج الاسلحة في وزارة الدفاع الفرنسية للصحافيين quot;لم يعد الحديث عن سفينة واحدة فقط بل عن اربع سفنquot;.

واضاف في مؤتمر صحافي اعلن خلاله زيادة مبيعات فرنسا من الاسلحة بمقدار الخمس العام الماضي، ان فرنسا ستقرر ما اذا كانت ستقبل طلب الشراء quot;خلال الاسابيع المقبلةquot;.

الا انه قال ان فرنسا وافقت من حيث المبدأ على بيع روسيا سفينة قتالية واحدة تستطيع حمل عربات مصفحة ومروحيات لعمليات الهبوط البرمائية، مؤكدا انها تدرس الطلب الجديد.

لكنه اشار الى ان باريس تلقت quot;استفسارا فنياquot; فقط من قيادة الجيش الروسي وانه لا يزال يتعين تاكيد اي تفاصيل لاي عملية بعد بين البلدين على المستوى السياسي.

واضاف ان فرنسا واجهت منافسة على طلب الشراء من دول اخرى.

والعام الماضي ذكر مصدر مقرب من المفاوضات لوكالة فرانس برس ان موسكو تجري كذلك محادثات مع شركة quot;امين شيلدquot; لصناعة السفن في هولندا وشركة quot;نافانتياquot; الاسبانية لبناء السفن لشراء سفن قتالية برمائية.

الا ان صحيفة quot;موسكوفسكي كومسوموليتسquot; الروسية اليومية ذكرت اليوم ان الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف قرر شراء سفينة من طراز ميسترال من فرنسا مقابل مبلغ ما بين 500 و600 مليون يورو (نحو 820 مليون دولار).