صوفيا: اعلن رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف انه تبادل مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين الاراء حول مشاركة بلغاريا في مشاريع الطاقة الاستراتيجية مع روسيا وان روسيا امهلت بلاده حتى شهر نوفمبر المقبل لتلقي ردها حول ذلك. وقال بوريسوف في تصريحاته الصحافية التي ادلى بها بعد عودته من بولندا ومشاركته في ذكرى مرور 70 عاما على بداية الحرب العالمية الثانية انه ابلغ نظيره الروسي في لقاء عقداه على هامش الزيارة بأن بلغاريا ستعلن موقفها حول مشاريع الطاقة مع روسيا بعد الاطلاع على تفاصيل الاتفاقية التي ابرمت في موسكو مع الحكومة البلغارية السابقة.

واضاف انه تم الاتفاق مع نظيره الروسي على ارسال مجموعة عمل من الجانب الروسي للانضمام الى مجموعة المتخصصين والخبراء البلغار للبحث بالتفاصيل حول ما تم قبوله حتى الان من مسؤوليات من الجانبين وان بلغاريا في حاجة الى شهرين او ثلاثة للاطلاع على تلك التفاصيل وان رئيس الوزراء الروسي ابلغه استعداد موسكو لوضع كامل البيانات والمعلومات امام الحكومة البلغارية الجديدة حول مشاريع الطاقة التي تم الاتفاق عليها مع بلغاريا. وذكر ان بوتين طالبه بأن تقوم الحكومة البلغارية بأسرع ما يمكن باعادة النظر في مشاريع الطاقة المشتركة حتى شهر نوفمبر القادم لأنه لا يمكن الانتظار طويلا.

واعطى مثالا على ذلك بأن مشروع انشاء خط انابيب البترول من مدينة (بورغاس) البلغارية الى ميناء الكسندروبولس اليوناني لنقل البترول الروسي الى اوروبا قد استمر البحث والمفاوضات حوله سبع سنوات وانه اذا كان هناك بعض الاسباب لدى الحكومة البلغارية تجعل بلغاريا غير مهتمة فان هذا الامر لن يمثل عقبة او مشاكل في العلاقات بين البلدين حيث انه في هذه الحالة فان روسيا ستحل هذه المشكلة بطريقة اخرى وان الدولتين ستجدان مشاريع اخرى للتعاون بينهما. وقال بوريسوف ان بلغاريا ليس لديها اي مشاكل في انشاء خط انابيب الغاز الروسي quot;التدفق الجنوبيquot; والذي سينقل الغاز الروسي الى اوروبا عبر قاع البحر الاسود والاراضي البلغارية والصربية والرومانية انما خط انابيب البترول quot;بورغاس - الكسندروبولسquot; تدور حوله بعض المطالب المتعلقة بحماية البيئة