صوفيا:اعلنت المتحدثة باسم وزارة الداخلية البلغارية ديانا يانكولوفا ان رئيس وزراء كوسوفو السابق اغيم شيكو الذي يبحث عنه الانتروبول، اعتقل امس الثلاثاء في غوشيفو، على الحدود بين بلغاريا ومقدونيا. وقالت لوكالة فرانس برس ان quot;اغيم شيكو اعتقل الثلاثاء في غوشيفو فور دخوله الى بلغاريا بسبب صدور مذكرة حمراء من الانتربول بحقهquot;.

وبطلب من صربيا، وضع اغيم شيكو على لائحة الاشخاص المطلوبين من قبل الانتربول. وتتهمه بلغراد بارتكاب جرائم حرب في كرواتيا خلال حرب الاستقلال (1991-1995) ولكن ايضا في كوسوفو عندما كان زعيما للميليشيا الالبانية خلال النزاع بين 1998 و1999.

في بريشتينا، اكد مسؤول في الحزب الاشتراكي الديموقراطي في كوسوفو الذي يتزعمه شيكو، اعتقاله.

وقال المتحدث غيزيم كاسابولي لوكالة فرانس برس ان quot;شيكو معتقل عند نقطة الحدود في كوستانديل، بين بلغاريا ومقدونيسا، منذ الساعة 17,30 (15,30 تغ) (امس الثلاثاء) على اساس مذكرة توقيف اصدرتها صربيا في التاسع من ايار/مايوquot;.

واضاف ان شيكو quot;توجه الى بلغاريا لاجراء محادثات هناك مع نائب وزير الخارجية (البلغاري) ومع شخصيات اخرىquot;.

واوضح ان محادثات دبلوماسية جارية حاليا لاطلاق سراح شيكو quot;ونحن نتوقع ان يطلق سراحه خلال ساعات الصباح الاولىquot;.

وهي ليست المرة الاولى التي يعتقل فيها شيكو بسبب مذكرة التوقيف التي اصدرها الانتربول. وكانت السلطات الكولومبية قد طردته مطلع ايار/مايو بناء على هذه المذكرة كما اعتقل لبعض الوقت في المجر في العام 2004.

واعلن اغيم شيكو مؤخرا ان مذكرة التوقيف الصربية بحقه ليس لها اي quot;اساس قانوني. انها مذكرة توقيف سياسيةquot;.

وكان شيكو رئيسا لوزراء كوسوفو من نيسان/ابريل 2006 الى تشرين الثاني/نوفمبر 2007، مباشرة قبل ان تعلن بريشتينا الاستقلال عن صربيا.

وقد اعترفت بهذا الاستقلال 60 دولة من بينها الولايات المتحدة و22 من اصل 27 دولة في الاتحاد الاوروبي.

وقد رفضت صربيا هذا الاستقلال وهي تعتبر كوسوفو بانه مقاطعتها الجنوبية.