صوفيا: أُطلق سراح رئيس وزراء كوسوفو السابق أغيم شيكو الخميس بعد اعتقاله لمدة يومين في بلغاريا بموجب مذكرة توقيف من الانتربول صدرت بطلب من بلغراد، حسب قرار للقضاء البلغاري.

وتمكن شيكو من مغادرة محكمة كوستانديل (غرب) إثر جلسة خصصت لاتخاذ قرار حول الإبقاء عليه معتقلاً أو إطلاق سراحه، حسب ما أفاد مصور وكالة فرانس برس الذي كان في المحكمة.

وكان اعتقل الثلاثاء في غوشيفو على الحدود بين مقدونيا وبلغاريا، حيث كان مدعواً من قبل النائب ووزير الخارجية السابق سالومون باسي.

وبطلب من صربيا، وُضع أغيم شيكو على لائحة الاشخاص المطلوبين من قبل الأنتربول. وتتهمه بلغراد بارتكاب جرائم حرب في كرواتيا خلال حرب الاستقلال (1991-1995) ولكن أيضاً في كوسوفو عندما كان زعيماً للميليشيا الألبانية خلال النزاع بين 1998 و1999.

وهي ليست المرة الأولى التي يعتقل فيها شيكو بسبب مذكرة التوقيف التي أصدرها الأنتربول. وكانت السلطات الكولومبية قد طردته مطلع مايو بناء على هذه المذكرة، كما اعتقل لبعض الوقت في المجر في العام 2004.

وأعلن أغيم شيكو أخيراً أن مذكرة التوقيف الصربية بحقه ليس لها أي quot;أساس قانوني، وأنها مذكرة توقيف سياسيةquot;.

وكان شيكو رئيساً لوزراء كوسوفو من إبريل 2006 إلى نوفمبر 2007، مباشرة قبل أن تعلن بريشتينا الاستقلال عن صربيا.

وقد اعترفت بهذا الاستقلال 60 دولة، من بينها الولايات المتحدة و22 من أصل 27 دولة في الاتحاد الأوروبي. ورفضت صربيا هذا الاستقلال، وهي تعتبر كوسوفو بمثابة إقليمها الجنوبي.