سمحت محكمة سودانية لمرشحين بالتقدم للانتخابات الرئاسية المقررة في نيسان/ابريل المقبل .

الخرطوم: سمحت محكمة سودانية الاثنين لمرشحين بالتقدم للانتخابات الرئاسية المقررة في نيسان/ابريل المقبل بعد ان كانت اللجنة الانتخابية رفضت طلبهما، واحدهما اول امراة ترشح نفسها لرئاسة هذا البلد الافريقي الكبير. وايد قاضي quot;المحكمة العلياquot;، هيئة الاستئناف التي اقيمت لفض النزاعات المتعلقة بالانتخابات، طلب فاطمة احمد عبد المحمود ومنير شيخ الدين اللذين رفضت اللجنة الانتخابية السودانية ترشيحهما.

وقالت فاطمة ان quot;المحكمة ابطلت قرار اللجنة الانتخابية وسمحت بترشحي للانتخابات الرئاسية. انه قرار عادل ومنصفquot;. وبهذا القرار القضائي يصل الى 12 عدد المرشحين لانتخابات الرئاسة في نيسان/ابريل المقبل، من بينهم الرئيس الحالي عمر البشير الذي اطاح في حزيران/يونيو 1989 بحكومة الصادق المهدي المنتخبة ديموقراطيا.

ويعد الصادق المهدي زعيم حزب الامة وياسر عرمان المسلم العلماني الذي يمثل الحركة الشعبية لتحرير السودان، المتمردة الجنوبية سابقا، المنافسين الرئيسيين للبشير. وهذه الانتخابات الرئاسية والتشريعية المحلية ستكون الاولى المتعددة الاحزاب في السودان منذ 1986.

ومن المقرر ان تبدا الحملة الانتخابية السبت 13 شباط/فبراير وتنتهي في الثامن من نيسان/ابريل. وتجرى عملية فرز الاصوات واعلان النتائج من 11 الى 18 من نيسان/ابريل. واذا لم يحصل اي من المرشحين على الاغلبية البسيطة، تجري دورة ثانية في العاشر والحادي عشر من ايار/مايو المقبل.