الخرطوم: اقرت حكومة جنوب السودان اليوم بمقتل الف و863 شخصا وجرح 340 اخرين واختطاف 604 أطفال في الاشتباكات القبلية خلال الاشهر السبعة الماضية. ونقلت اذاعة بعثة الامم المتحدة بالسودان عن وزير الداخلية في حكومة الجنوب قير شونق الونق قوله ان جنوب السودان يواجه تهديدات امنية في المناطق الحضرية والريفية على حد سواء.

واشار الى ان المشكلات الامنية سببها quot;اعداء السلام الذين يحاولون تصوير حكومة الجنوب بالضعيفة وغير القادرة على حماية المواطنينquot; مؤكدا ان حكومته تملك ادلة على بيع اسلحة مختلفة بطرق غير مشروعة في جوبا. ومن جانبه اكد مدير شرطة ولاية (واراب) الجنوبية اللواء ماقوك مجوك كول نشر قوة من الشرطة والجيش في منطقة شمال (تونج) للسيطرة على الاوضاع عقب النزاع القبلي الذي اودى بحياة اكثر من 20 شخصا.

وقال كول ان القوات الامنية تواجه صعوبات في الوصول الى مناطق النزاع بسبب وعورة الطرق. وكان المسؤول في لجنة الاغاثة واعادة التاهيل بحكومة جنوب السودان جيمس كويث قال ان 30 شخصا على الاقل قتلوا في ولاية (واراب) بسبب احدث اشتباكات قبلية وان العديد من الاكواخ احترقت تماما في الهجوم الذي وقع في مقاطعة (تونج) بالولاية.

وكانت الامم المتحدة حذرت امس من عجز غذائي كبير في مناطق عديدة في جنوب السودان وقالت ان الاقليم يعاني حاليا نقصا حقيقيا في المواد الغذائية. وقالت منسقة الشؤون الانسانية لجنوب السودان ان عوامل كثيرة تضافرت لتقود الى quot;الفجوة الغذائية المتسعة منها الصراعات القبلية وتاخر هطول الامطار وعجز الامم المتحدة عن توفير الغذاء بسبب الميزانيةquot;.

وكانت الحركة الشعبية الحاكمة في جنوب السودان الذي يتمتع بحكم شبه ذاتي وقعت عام 2005 اتفاق سلام مع الخرطوم بعد 22 عاما من الحرب الاهلية الطاحنة. واندلع منذ مطلع العام عدد من الاشتباكات القبلية بسبب غياب الامن وانتشار السلاح الذي تحاول حكومة الجنوب نزعه من ايدي المواطنين