فلاديمير: صرح القائد العام لسلاح الجو الروسي الجنرال الكسندر زيلين بأن تجهيز القوات الجوية الروسية بمقاتلة الجيل الخامس quot;T-50quot; سيبدأ في عام 2015. قال زيلين ذلك في حديث للصحفيين في ختام اجتماع لجنة التنسيق التابعة لرابطة الدول المستقلة حول شؤون الدفاع الجوي.

يذكر أن مقاتلة الجيل الخامس الروسية quot;T-50quot; قامت برحلتها الأولى في 29 يناير 2010. وتشبه هذه الطائرة مقاتلة quot;SU-27quot; في المظهر الخارجي، لكنها صنعت من مواد جديدة تجعلها عصية على رادارات المراقبة.

وتقدر طائرة quot;ت-50quot; على مهاجمة عدة أهداف في آن واحد في الليل والنهار وفي الظروف الجوية الرديئة. وتعمل هذه الطائرة كطائرة مقاتلة وقاذفة قنابل وطائرة استطلاع، وتستطيع التحليق خلال مدة طويلة بسرعة تفوق سرعة الصوت وتتزود بالوقود في الجو، وتقدر على الإقلاع والهبوط على ممر لا يتجاوز طوله 300-400 متر.

وأكد المدير الإداري لمؤسسة quot;ساتورنquot; (إحدى المؤسسات الروسية الرئيسية لصناعة محركات الطائرات) إيليا فيودوروف أن مقاتلة الجيل الخامس الروسية quot;T-50quot; نفذت طلعتها التجريبية الأولى بمحرك جديد ليس له نظير في روسيا أو العالم.

وقال فيودوروف إن هذا المحرك جديد تماما ولا يعتبر نموذجا مطورا لمحرك مقاتلة الجيل الرابع quot;SU-35quot; كما ذكرت بعض وسائل الإعلام وعدد من الخبراء سابقا. وشدد على أن المحرك الجديد يختلف عن ذلك المستخدم في مقاتلة quot;SU-35quot; بارتفاع قوة السحب ومنظومته الآلية المعقدة التي جعلت المقاتلة الجديدة تتميز عن غيرها بالكثير من المواصفات الفنية بما في ذلك القدرة الفائقة على المناورة.