موسكو: ذكرت وكالة quot;نوفوستيquot; أن فيتنام وقعت صفقة لشراء 12 طائرة مقاتلة من طراز quot;سو-30 م ك 2quot; بقيمة إجمالية مقدارها مليار دولار أميركي مع روسيا في الأسبوع الماضي. ويتوقع الخبير الإستراتيجي كونستانتين ماكيينكو أن تشتري فيتنام من الأسلحة والمعدات العسكرية الروسية ما قيمته مليار دولار أميركي سنويا.

ويشار إلى أن فيتنام أصبحت أهم مشترٍ للأسلحة الروسية في عام 2009. وتجدر الإشارة إلى أن نصف الصادرات الروسية من السلاح والعتاد العسكري طائرات. وبلغ إجمالي الصادرات العسكرية الروسية التي يديرها وكيل الحكومة الروسية المسمى بـquot;روس اوبورون اكسبورتquot; في عام 2009 ما يعادل 7.4 مليار دولار أميركي.

ويرى الخبراء أن تزايد الإقبال على شراء الطائرات الروسية يدل على أن صناعة الطائرات العسكرية الروسية تعيش نهضة وأن روسيا تنتج طائرات لا تنافس ما تنتجه الشركات العالمية المصنعة للطائرات بما فيها الشركات العالمية، فحسب، بل تتفوق عليها.

ومن جهته يرى الخبير الإعلامي دميتري فاسيلييف أنه من الضروري أن تقوم روسيا بإنماء صناعاتها العسكرية حتى تقدر على تغطية الطلب المحلي والعالمي على السلاح والعتاد العسكري الروسيين. ووفقا لمعلومات الخبير العسكري اناتولي تسيغانوك، يستحوذ الأجانب على نسبة تزيد عن 80% من إنتاج مجمع الصناعات العسكرية الروسية بحسب ما ذكرته صحيفة quot;غازيتاquot;.