انتقدت الولايات المتحدة اليوم الخميس رفض البرلمان الاوروبي اقرار اتفاق مؤقت يتيح نقل البيانات المصرفية الخاصة بالمواطنين الاوروبيين الى الولايات المتحدة، ووصفت ذلك بانه quot;انتكاسة للتعاون الاميركي الاوروبي في مكافحة الارهابquot;.

بروكسل: قالت البعثة الاميركية في بروكسل في بيان لها ان نتيجة التصويت quot;انتكاسة للتعاون الاميركي الاوروبي في مكافحة الارهابquot;. وعارضت اغلبية من 378 صوتا مقابل 196 اقرار اتفاق دولي بموجب الصلاحيات التي تمنحها معاهدة لشبونة للمؤسسات الاوروبية والتي دخلت حيز التنفيذ بداية كانون الاول/ديسمبر.

ويتيح الاتفاق الذي وقعه وزراء الداخلية نهاية تشرين الثاني/نوفمبر للولايات المتحدة مواصلة تعقب تمويل الارهاب باستخدام البيانات المصرفية التي تجمعها شركة quot;سويفتquot; التي تتعامل معها ثمانية الاف مؤسسة مالية ومقرها بلجيكا.

لكن النواب الاوروبيين اتبعوا توصية مفوضية الحريات المدنية التي عبرت الاسبوع الماضي عن قلقها ازاء حماية البيانات الشخصية للاوروبيين ودعت الى اجراء مفاوضات جديدة بمشاركة البرلمان للتوصل الى اتفاق طويل الامد.

وجاء في البيان الاميركي ان quot;هذا القرار يعرقل برنامجا مهما لمكافحة الارهاب نتج عنه اكثر من 1500 تقرير والعديد من المعلومات .. وساهم بشكل كبير في جهود مكافحة الارهاب بين الولايات المتحدة واوروباquot;. واضاف البيان انه quot;قبل التصويت، اتصل عدد من كبار المسؤولين الاميركيين بالعديد من مسؤولي الاتحاد الاوروبي من بينهم مسؤولون في البرلمان حول اهمية هذا الاتفاق لامننا المشتركquot;.

وتابع quot;وقد دعونا الى تاجيل التصويت حتى يستطيع اعضاء البرلمان الاوروبي -- والعديد منهم حديثو العهد بهذه المسالة-- دراسة كافة المعلومات المتوفرة بخصوص اجراءات حماية الخصوصية العديدة التي ينص عليها هذا الاتفاقquot;.