اجرى رئيس المجلس النيابي الاتحادي الالماني مباحثات مع ممثلي السلك الدبلوماسي الأجنبي والعربي.

برلين: التقى رئيس المجلس النيابي الاتحادي (بوندستاغ) نوربرت لامارت في العاصمة برلين ممثلي السلك الدبلوماسي العربي والاجنبي ومن بينهم القائم باعمال السفارة الكويتية ببرلين المستشار سميح جوهر حيات .

وقال حيات في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب اللقاء انه تبادل مع لامارت الاراء والعلاقات الكويتية الالمانية المتميزة والاوضاع الراهنة في المنطقة . واشار الدبلوماسي الكويتي الى ان الهدف من هذا اللقاء الذي يجري تقليديا كل اربع سنوات وياتي بعد الانتخابات التشريعية الى التعارف وتبادل وجهات النظر فيما يتعلق بالشوون الاقليمية والدولية.

واوضح ان الرئيس لامارت حضر الاجتماع كضيف شرف تلبية لدعوة وجهها اليه رئيس الكتلة البرلمانية لشؤون السياسة الخارجية روبريشت بولينتس الذي كان المبادر بدعوة ممثلي السلك الدبلوماسي العربي والاجنبي .

واشاد حيات باللقاء مع المسؤولين الالمانيين مبينا في ذات الوقت ان بولينتس اعرب عن اهتمامه بمنطقة الخليج خاصة والشرق الاوسط عامة وتطلعه الى زيارة الكويت في المستقبل القريب quot;نظرا لدورها الاقليمي المميز وترؤسها للدورة الحالية لمجلس التعاون لدول الخليج العربيةquot; .

ومن جانبه اكد بولينتس خلال لقاء السلك الدبلوماسي العربي والاجنبي في مبنى البرلمان ببرلين عن سروره بلقاء ممثلي البعثات الدبلوماسية الاجنبية والعربية quot; لما له من دور كبير في تعزيز التعارف وتبادل الاراء في مواضيع تهم الطرفين الالماني والاجنبيquot;.

ونوه بولينتس ايضا باهمية اللقاء الذي حضره كذلك اعضاء لجنة شؤون السياسة الخارجية حيث اكد على اتاحة فرصة للاعضاء الجدد للتعرف على رؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى الحكومة الالمانية مبينا انه يعير شفافية تبادل الاراء بين لجنته وبين الدبلوماسيين اهمية كبيرة لما لذلك من فائدة كبيرة في توفير امكانية الاتفاقات على مواضيع تهم الطرفين .

واشار حيات الى ان الرئيس بولينتس قد تطرق خلال اللقاء الى المواضيع الرئيسية التي تتمحور عليها النقاشات والعمل في لجنة شؤون السياسة الخارجية مثل الازمات العالمية الراهنة والاوضاع في كل من الشرقين الاوسط والادنى وايران والعراق وافغانستان وباكستان فضلا عن علاقات المانيا مع كل من الصين والاتحاد الروسي ودول القارة الافريقية وجنوب شرق اسيا وامريكا اللاتينية .

واشار حيات الى ان لجنة بولينتس تهتم بمواضيع اخرى وخاصة العلاقات الاطلسية والهياكل الامنية الاوروبية وقضايا التسلح ومراقبة التسلح والسياسة الثقافية والتعليم والتاهيل والوقاية من الازمات والشمولية الامنية على صعيد السياسة الخارجية.